خلق القيمة واقتصاد الأصول غير الماديةpdf

Value creation and Economy of intangible Assets

لمياء عماني & عائشة سلمى كيحلي

ملخص :

المساهمة الأساسية لمفهوم خلق القيمة داخل النظرية المالية هو تحديد مدخل استراتيجي قائم على الاتساق بين مفهومي القيمة بالنسبة للمساهم والميزة التنافسية، وهو الاتساق الضروري لتثمين المؤسسة، والانطلاق نحو دعم اقتصاد الأصول غير المادية، من أجل خلق قيمة دائمة للمؤسسة. حيث تتمكن الاستراتيجيات التي تؤثر على نمو المؤسسة من خلق القيمة الاستراتيجية والمالية عندما يتولد عنها آثار تعاضدية، وعندما تتظافر مع مساهمة الأصول غير المادية. فتتقاسم نماذج تقييم خلق القيمة المختلفة فرضية أساسية وهي أن تثمين المؤسسة يبقى رهنا لوجود توقعات مستقبلية ايجابية حول التدفقات النقدية للمؤسسة وتخفيض معدل تكلفة رأس المال، وهو الأمر الضروري لتحقيق الهدف الاقتصادي للمؤسسة المتمثل في تعظيم ثروة المساهمين.

الكلمات المفتاحية : أصول غير مادية – خلق القيمة – قيمة مالية – قيمة استراتيجية- آثار التعاضدية

Abstract:

The main contribution for the value creation concept in the financial theory is to determine a strategic approach based on the consistency between the shareholder value and the competitive advantage. The strategies affecting company growth create value when they generate high synergies, and when all combined with the intangible assets. The different models for assessing value creation share one basic hypothesis: the company’s valorisation remains subject to the existence of favourable future prospects. These prospects determined by the long-term cash flow and decreasing the cost of capital to maximize shareholder wealth, which is the economic objective of the company.

Key Words : Intangible asset, Value creation, Financial value, Strategic value, Synergetic effects.