صراع المكانة لدى الأستاذ الجامعي ذو الانتماء الاثني (شاوي/ قبائلي)pdf

بجامعة بسكرة

د. صونية العيدي

د. هدى درنوني

جامعة محمد خيضر بسكرة (الجزائر)  

    

ملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على احد أهم مواضيع الساعة المتعلق بمسألة "أكون أو لا أكون و من أكون"، أي أزمة الهوية، المتجلي في صراع المكانة لدى المخرج الجامعي ذو الانتماء الاثني (شاوي/ قبائلي) في المحيط الجامعي المختلف اثنيا عنه (عربي)، وذلك بالنزول إلى ميدان كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة بسكرة وتقصي صدق وجود هذه الظاهرة لدى الأساتذة (الشاوية والقبائل).

الكلمات المفتاحية: الانتماء – الاثنية- المكانة- صراع المكانه


summary:

This study aims to shed light on one of the most important issues of the hour on the question of "To be or not to be and who I am," any identity crisis, reflected in the standing conflict with the university director with ethnicity (Chaoui / tribal) in different university Ocean ethnically him (Arabic ), so as to take to the field of the Faculty of Humanities and social Sciences of the University of Biskra, fact ratified the existence of this phenomenon among professors (Chaouia tribes).