متطلبات بناء رأس المال الفكري والاجتماعي في المؤسسة الجامعية.pdf

les exigences de renforcement du capital intellectuel et social à l'institution universitaire.

د.عمر حمداوي

د.جابر مليكة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

ملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المتطلبات التي يبنى من خلالها الرأس المال الفكري والاجتماعي في الجامعة، باعتبارها فضاء تلتقي فيه مختلف المشارب السوسيوثقافية للأفراد الذين يتفاعلون فيه من أجل إنتاج نموذج من الأفعال والمواقف تحدد علاقاتهم الاجتماعية كنخبة من المجتمع الكلي، ويفترض حسب هذه الورقة البحثية أن تكون هذه المتطلبات متوفرة في المستويات التالية: الأول هو المستوى الفردي، والثاني هو مستوى الحقوق والواجبات، أما الثالث فهو مستوى القيمة الاجتماعية التي يتحصل عليها الفرد ضمن جماعة معينة، والتي تعطيه المعنى أو تقدير الذاتي، فهذه المتطلبات إذا ما توفرت تساهم في التعبير عن روح الجامعة ووجودها ومقياس تقدمها أو تخلفها، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة لإسقاط احدى المقاربات السوسيولوجية المعاصرة التي تثير مسألة الاعتراف المتبادل في بناء الفرد لرأس ماله الفكري والاجتماعي داخل الجامعة، وعليه تتمحور إشكالية هذه الورقة البحثية حول التساؤل التالي: كيف تساهم مستويات الاعتراف في بناء الرأس المال الفكري والاجتماعي للجامعة؟

الكلمات المفتاحية: الاعتراف – الرأس المال الاجتماعي والفكري – التعليم العالي– الجامعة.

Résumé:

Cette étude vise à identifier les exigences les plus importantes à la construction du capital intellectuel et social à l'université, comme un espace où se réunissent les différentes groupes d’individus pour interagir dans le but de modéliser leurs actions produisent et leurs attitudes qui déterminent leurs relations sociales comme une élite dans la communauté.

selon les approches sociologiques cet étude suppose que ces exigences sont déterminées aux trois niveaux suivants: le premier est le niveau individuel , le second est le niveau des droits et des devoirs, et le troisième est le niveau de valeur sociale qui est obtenue par l'individu au sein d'un groupe particulier, qui donnent un sens ou l'estime de soi, à ces exigences Cet article tente de faire réduire l'une des approches sociologiques contemporaines centré sur la question de la reconnaissance mutuelle dans la construction du capital intellectuel et social de l'individu au sein de l'université, selon la problématique suivante :

Comment les niveaux de reconnaissance contribuent-ils à la construction du capital intellectuel et social de l'université?

Mots-clés: reconnaissance – capital intellectuel et social - enseignement supérieur - université.