إشكالية التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري في الأقاليم الساحلية الجزائرية
pdf

-  مقاربة ميدانية تحليلية

The problematic of sustainable development

of the Fisheries sector in Coastal Areas in Algeria-  an empirical and analytical approach

نذير غانية                                                             صلاح الدين قدري

جامعة الشهيد حمة لخضر ، الوادي،الجزائر                                جامعة الشيخ العربي التبسي ، تبسة، الجزائر

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.                                           Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

ملخص:

بعد أن أصبح قطاعا استراتيجيا، حظي قطاع الصيد البحري باهتمام خاص من طرف السلطات العمومية في الجزائر، إلا أنه بالرغم من الجهود المبذولة لإسقاط أبعاد التنمية المستدامة عليه إلا أن الواقع يبين أن الوضعية السوسيواقتصادية للصيادين في تدهور مستمر مع الارتفاع المستمر لأسعار الموارد الصيدية من جهة، مع تدهور المخزون السمكي من جهة أخرى. في هذا الإطار تحاول هذه الورقة البحثية، عن طريق دراسة تحليلية وميدانية، إلى تسليط الضوء على أهم الاختلالات الهيكلية الكامنة في قطاع الصيد البحري وبحث السبل اللازمة لتجاوز هذه الاختلالات.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الصيد البحري، الأقاليم الساحلية، الصياد، المستهلك، الجزائر.

Abstract:

After becoming a strategic sector, fishing sector received special attention by the public authorities in Algeria, however, that in spite of efforts to bring down the dimensions of sustainable development by the reality shows that the socioeconomics situation for fishermen continues to deteriorate with the constant rise in the prices of halieutic resources the one hand, with the deterioration of fish stocks on the other. In this context, this paper is trying, through analytical and field study, to highlight the most important underlying structural imbalances in the fishing sector and discuss ways to overcome these imbalances.

Key Words: Sustainable development, fishing, coastal areas, fisherman, consumer, Algeria.