تحليل مؤشرات السلامة المصرفية في الجزائر – حالة بنك (AGB-Cpa)pdf

Analysis Of banking Solidarity Indicators In Algeria The Case Of The Bank "Cpa / AGB"

 عباس بوهريرة، عبد اللطيف مصيطفى

جامعة غرداية، الجزائر

Received:07 Dec  2017    Accepted: 20 Dec  2017      Published: 31 Dec 2017

ملخص 

تتناول هذه الورقة تحليلا لمؤشرات السلامة المصرفية في القطاع المصرفي الجزائري وبالاعتماد على مؤشرات ISF المعتمدة من قبل صندوق النقد الدولي وكذا نموذج التقييم المصرفي الأمريكي CAMELS كنماذج لكشف الصلابة المصرفية في عينة من البنوك، وذلك باستخدام بعض المؤشرات لكشف الأزمة المصرفية وتفادي حدوثها.

بالرغم أن القطاع المصرفي الجزائري يخضع للتقييم الأول ولا يعتمد النموذج الآخر إلا أنه يعطي صورة واضحة لما يجب أن يكون عليه وضع السلامة المصرفية في السوق الجزائري. وقد أفضت الدراسة إلى أن الاقتصاد المصرفي الجزائري يعاني من مشكل تركيز في الأصول وأبرز عيانا وبوضوح مدى تدني معايير جودة الأصول المصرفية.

الكلمات المفتاحية: سلامة مصرفية، أزمة مصرفية، صلابة مصرفيةFMI, CAMELS, Cpa, AGB.

تصنيف JEL: G21

Abstract:

This articale present bank safety indicatorss analysis in algerian bank that adopted by International Fund monetary, and american sample «  CAMELS » to reveal bank’s solidarity in some banks, using some indicators to reveal the crises and how to avoid it.

This sample is a great sample of bank safety in algerian market . as a conclusion, the algerian banking economy is facing an asset concentration problem, further more than this, the bank asset quality standards are decreasing.

Keywords:Bank security, banking crisis, Bank solidity, CAMELS, Cpa, AGB.

Jel codes : G21.