صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنتين الثانية و الثالثة ابتدائيpdf

  

د.منصوري مصطفى

بن عروم وافية

جامعة محمد بن أحمد وهران 2 ( الجزائر  

        

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على أنواع صعوبات القراءة التي يعاني منها تلاميذ الصفين الثاني و الثالث من المرحلة الابتدائية، و التعرّف على الفروق بين هذين المستويين، و كذا الفروق بين الجنسين في صعوبات تعلم القراءة.

و من أجل اختبار الفرضياتالمطروحة تم اختيار عينة من تلاميذ الصفين الثاني (31 تلميذا) و الثالث (33 تلميذا) ينتمون إلى ثلاث مدارس ابتدائية تقع بمدينة مستغانم بغرب الجزائر، من بينهم 30 ذكرا و 34 أنثى بعد التأكد من سلامة قدراتهم المعرفية بواسطة اختبار التقدير الفوري للوظائف المعرفيةTest d’évaluation rapide des fonctions cognitivesالذي أعدهR. Gil, G. Toullat et al. و لقياس درجات صعوبات تعلم القراءة لديهم تم تطبيق اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة للدكتور صلاح عميرة علي، بعد تكييفه على البيئة الجزائرية ، و التأكد من درجتي صدقه و ثباته.  

و استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار''ت'' ، و معامل ارتباط بيرسون و معامل كرونباخ

– ألفا  في معالجة بيانات الدراسة و اختبار فرضياتها ، وفي قياس الخصائص السيكومترية ( صدق و ثبات) أدوات القياس.

و قد تم التوصل إلى النتائج التالية:

 - توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في صعوبات تعلم القراءة ( تعرف الكلمات و قراءتها، و صعوبة التعرف على أجزاء الكلمة و دمجها، و صعوبة الربط بين الرمز المكتوب و الصوت المنطوق، و صعوبة التمييز السمعي و) لصالح الذكور .

- توجد فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ السنتين الثانية و الثالثة من المرحلة الابتدائية في صعوبات تعلم القراءة و لصالح تلاميذ السنة الثانية.

Résumé :

La présente recherche a pour but d’étudier les types de difficulté d’apprentissage de la lecture que rencontrent les élèves du deuxième et de la troisième année primaire ; Et de savoir s’il ya des différences significatives entre les sexes (masculin ≠ féminin), et les niveaux scolaires dans les difficultés d’apprendre la lecture.  

Afin de tester les hypothèses formulées, nous avons appliqué deux tests : le test d’évaluation rapide des fonctions cognitives pour se rassurer que les élèves sujets ne présentent pas des déficiences mentales, et le test de difficulté d’apprendre la lecture   pour mesurer les types et les degrés de difficulté de chaque sub - test sur un échantillon  aléatoire de 64 élèves ,- composé de 30 féminins  et de 34 masculins- choisit de trois écoles dans la localité de Mostaganem.   

Et après l’application des outils statistiques à l’aide du SPSS, nous sommes parvenus aux résultats suivants :

  - les élèves  garçons  trouvent  des difficultés d’apprentissage de la lecture beaucoup plus  que les  filles.

   -les élèves de la deuxième année primaire trouvent des difficultés significatives dans d’apprentissage de la lecture en les comparants avec  les élèves de la troisième année primaire.