تطور مؤشرات التركيز السوقي وأثرها على المنافسة المصرفية في الجزائرpdf

 

سهام بوخلالة (*)& محمد الجموعي قريشي (**)

كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

جامعة قاصدي مرباح، ورقلة - الجزائر

 

 

 

ملخص :نهدف من خلال هذه الدراسة إلى قياس نسبة التركيز السوقي على مستوى القطاع المصرفي الجزائري، ومدى تأثيرها على المنافسة بين البنوك،  خاصة بعد تغير هيكل السوق بدخول العديد من البنوك الاجنبية لممارسة النشاط المصرفي في الجزائر. شملت عينة الدراسة البنوك العمومية إضافة إلى ستة بنوك خاصة تعتبر الأكثر نشاطا بالنسبة لمجموع البنوك الخاصة العاملة في الجزائر، وقد استخدمنا في هذه الدراسة مؤشرHHI، الذي يستند إلى مؤشر الحصة السوقية لقياس نسبة التركيز السوقي ، كما اعتمدنا بعض مؤشرات الأداء لتحليل وضع المنافسة. خلصت الدراسة إلى أن مستويات التركيز العالية التي يعرفها السوق المصرفي الجزائري لا تمنع المنافسة بين البنوك العمومية والبنوك الخاصة بالنظر إلى التطور الملحوظ لنشاط هذه الأخيرة.

الكلمات المفتاح :منافسة مصرفية، تركيز سوقي، مؤشرHHI، قطاع مصرفي جزائري.

تصنيف JEL : D43،G21 ،L13 .