أهمية البعد الاجتماعي والبيئي في تسويق الخدمة السياحية بالنسبة للسائح الجزائري
pdf

- دراسة تحليلية لآراء عينة من السياح الجزائريين -

جلول بن قشوة (*)& زينب الر(**)

 

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

جامعة عمار ثليجي، الأغواط - الجزائر

ملخص :هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات السائح الجزائري ومدى وعيه نحو دمج البعد الاجتماعي والبيئي في التسويق للمنتج السياحي، معتمدة الدراسة الحالية على استقصاء ميداني لاتجاهات عينة عشوائية من السياح الجزائريين من 90 مستجيب، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الاستبانة، اعتمادا علىى  الأساليب الإحصائية الوصفية.

أظهرت أهم نتائج الدراسة أن السائح الجزائري يعتبر دمج البعد الاجتماعي للتسويق الخدمة السياحية ذو أهمية، حيث أنه يدرك أهمية المسؤولية الاجتماعية للمنشآت السياحية، كما أنه يعتبر إدراج البعد البيئي في التسويق للمنتج السياحي غير مهم.

وفي الأخير قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة العمل على تبني المسؤولية الاجتماعية للتسويق السياحي لكل من المنشآت السياحية (الوكالات السياحية، الفنادق،...) مع ضرورة توعية السياح بمفهوم التسويق السياحي البيئي من خلال التخطيط السياحي السليم المبني على أساس احترام البيئة وذلك بالتعاون مع وسائل الإعلام والجهات المعنية.

الكلمات المفتاح :تسويق خدمة سياحية، بعد اجتماعي، بعد بيئي.

تصنيف JEL : M31، I15.