دور خصائص المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في تعزيز الصورة الذهنية والميزة التنافسية
pdf

- دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ولاية غرداية-

محمد مولود غزيل (*)& عبد الحميد مراكشي(**)

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

جامعة غرداية - الجزائر

 

 

ملخص :انجزت هذه الدراسة بغرض ايجاد علاقة بين الصورة الذهنية والميزة التنافسية تسمح باعتبار الاولى في مثابة الثانية بافتراض وجود صورة ذهنية قوية للمؤسسة الصغيرة او المتوسطة مقابل ميزة تنافسية مفقودة، حيث يُنتظر بعد نتائج ايجابية مساهمة هذه الدراسة في توفير آليات رفع مستوى التنافسية بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال ايجاد وتطويرمزايا تنافسيةبأقل التكاليف، حيث تطلب ذلك الخوض في ثنايا تلك المفاهيم وتحليل الروابط فيما بينها وكذلك الى بيانات ومعلومات من الواقع عن طريق الاستبيان وعرضه شفهيا مع مالكي اومسيري بعض المؤسسات المصنفة مصغرة صغيرة ومتوسطة لولاية غرداية، حيث خلص الامر في النهاية بإيجابية توقع وجود علاقة ثلاثية بحيث يمكن اعتبار الصورة الذهنية لدى هذا النوع من المؤسسات ميزة تنافسية قوية تحت شرط مهارة المسير وفعالية التسويق المباشر

الكلمات المفتاح : صورة ذهنية، ميزة تنافسية، مؤسسات صغيرة ومتوسطة، مسير، اتصال شخصي.

تصنيف JEL : M10.