دراسة العلاقة بين الصورة الذهنية المدركة للعلامة التجارية Condor وولاء المستهلك الجزائري لها
pdf

عبد الرحيم زديوي (*)

طالب دكتوراه بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

جامعة سطيف1 - الجزائر

فاتح مجاهدي (**)

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

 

جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف - الجزائر

 

ملخص :هدفت هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين الصورة الذهنية المدركة للعلامة التجارية في ذهن المستهلك ومستوى ولائه لها، من خلال التركيز على الجوانب الملموسة وغير الملموسة كأهم مكونات الصورة الذهنية المدركةة  للعلامة التجارية والسلوك الشرائي المتكرر والاتجاهات الإيجابية للعلامة التجارية كمصادر أساسية للولاء.

وفي هذا السياق ومن خلال المتغيرات السابقة قامت هذه الدراسة بقياس العلاقة بين الجوانب الملموسة وغير الملموسة للصورة الذهنية المدركة لعلامة Condor للصناعات الإلكترونية ومستوى ولاء المستهلك الجزائري لهذهه العلامة، ذلك بالقيام بدراسة عينة متكونة من 460 مفردة من خلال استقصاء يعتمد على مقياس ليكرت. ومن خلالل التحليل الإحصائي للمعطيات التي تم تجميعها خلصت الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين الصورة الذهنية المدركة للعلامة التجارية وولاء المستهلك الجزائري لعلامة Condor وأن كل من الجوانب الملموسة وغير الملموسة للصورةة الذهنية المدركة لعلامة Condor تؤثر بدورها على مستوى ولاء المستهلكين لهذه العلامة.

الكلمات المفتاح :علامة تجارية،صورة ذهنية مدركة، جوانب ملموسة، جوانب غير ملموسة، ولاء المستهلك.

تصنيف JEL : M31، M37.