السياحة الإسلامية كخيار استراتيجي لتفعيل القطاع السياحي في الجزائر 

Islamic tourism as a strategic option to activate the tourism sector in Algeria

صليحة فلاق1،*

1 جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف (الجزائر)

تاريخ الاستلام : 2018/09/08 ؛ تاريخ المراجعة : 2018/11/25 ؛ تاريخ القبول : 2018/11/30

 

ملخص :

تعد السياحة الإسلامية مفهوماً حديثاً نسبياً في قطاع السياحة، كما تعتبر من بين القطاعات التي اعتمدت عليها اقتصاديات الكثير من دول العالم كمصدر للتنمية الاقتصادية، وقد شهدت نمواً معتبراً في العديد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية،  حيث تساهم هذه الصناعة في الحفاظ على ثقافة المجتمع الإسلامي الأمر الذي يجعلها (السياحة الإسلامية) استراتيجية هامة لدعم قطاع السياحة في الجزائر الذي يشهد ضعفاً في نشاطه، لذا تأتي هذه الدراسة للوقوف على واقع القطاع السياحي في الجزائر ومتطلبات تبني السياحة الإسلامية باعتبارها خياراً استراتيجياً يساهم في تفعيل وتنمية أداء القطاع السياحي في الجزائر.

الكلمات الافتتاحية: السياحة الإسلامية، قطاع السياحة في الجزائر، مؤشر السياحة الحلال العالمي، منتجات حلال، تنمية السياحة الإسلامية.

تصنيف JEL: Z32، R10

 

Abstract: Islamic tourism is a relatively new concept in the tourism sector. It is one of the sectors on which the economies of many countries have relied on as a source of economic development and has seen significant growth in many Islamic and non-Islamic countries. Which makes it (Islamic tourism) an important strategy to support the tourism sector in Algeria, which is weak in its activity, so this paper to find out the reality of the tourism sector in Algeria and the requirements of adoption of Islamic tourism as a strategic option contributes to the activation.

Keywords: Islamic Tourism, Tourism Sector in Algeria, Global Halal Tourism Index, Halal Products, Islamic Tourism Development.

Jel Classification Codes : Z32 , R10

* Corresponding author, e-mail: Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.