اثر تقلبات أسعار النفط على النمو الاقتصادي في الأجل الطويل بالجزائر باستخدام مقاربة ( (ARDL للفترة (1983-2016). 

Impact Of Oil Price Fluctuations On Long-Term Economic Growth in Algeria

Using the ARDL Model During the Period (1983-2016)

 

علي بوعبدالله1،*، شريف بوقصبة2

1 كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر -بسكرة (الجزائر)

2 كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة حمه لخضر-الوادي (الجزائر)

تاريخ الاستلام :13/06/2018؛ تاريخ المراجعة :2018/10/02؛ تاريخ القبول :2018/10/31

 

الملخص:تهدف هذه الدراسة إلى تبيان جانب مهم يخص الاقتصاد الجزائري، وهو توضيح اثر تقلبات أسعار النفط على النمو الاقتصادي في الجزائر، من خلال دراسة قياسية لبيانات سنوية للفترة الممتدة 1983-2016، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على منهج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL)، واستعنا بثلاث متغيرات وسيطة إلى جانب أسعار النفط وهي أسعار الصرف، والمعروض النقدي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وأيضا الصادرات كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقد خلصت الدراسة إلى اثر قوي لتقلبات أسعار على النمو الاقتصادي بالجزائر في الأجل الطويل، بالإضافة إلى كل من المعروض النقدي وسعر الصرف.

الكلمات المفتاحية: سعر النفط، نمو اقتصادي، ناتج محلي إجمالي، نصيب الفرد الحقيقي.

تصنيف JEL :C5 ؛ F43

Abstract: This Studyaims to identify an important aspect of the Algerian economy ,namely to clarify and explain the impact of oilprice fluctuations on economicgrowth in Algeria,  through a standard study of the annual data for the period 1983-2016, In order To achievethis goal, werelied on the Approach of self-regression of declarationPeriods ( ARDL), usingthreeintermediate variables besidesoilprices exchange rates, money supply as a share of Gross domestic Product GDP, and exports as a percentage of GDP.

The Study concludedthat there is a strong impact of price fluctuations on Algeria's long-term, economic growth, as well as both money supply and exchange rates.

Keywords: Oil Price, Economic Growth, Gross Domestic Product, Real Per Capita.

Jel Classification Codes :C5 ; F43

 

* Corresponding author, e-mail:Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.