التعهيد الجماعي و دوره في تحسين القدرة الابتكارية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية 

The role of Crowdsourcing in improving the innovation capacity of Algerian SMEs

 

صليحة تـكفي1،*

1 جامعة جيلالي ليابس – سيدي بلعباس- الجزائر

تاريخ الاستلام: 17/06/2018؛ تاريخ المراجعة: 01/11/2018؛ تاريخ القبول: 2018/11/30

 

ملخص : إن الهدف من هذه الورقة البحثية هو تحديد العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار من طرف المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية حتى تتمكن من تطبيق طريقة التعهيد الجماعي بنجاح. و لقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و توصلت الدراسة إلى أنه يجب إدماج الإنترنت بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية حتى تتمكن من اطلاق مشاريع التعهيد الجماعي الخاصة بها ، كما  يجب تكوين رؤساء هذه المؤسسات بشكل جيد حول طريقة التعهيد الجماعي التي غالبا ما تمر بأربع مراحل أساسية متكاملة فيما بينها و هي : الإعداد، الإطلاق، الإنجاز و التقييم.

الكلمات المفتاح : تعهيد جماعي ، ابتكار، مؤسسات صغيرة ومتوسطة ، ويب 2.0، منصات التعهيد الجماعي.

تصنيف JEL : O3, O35, M13.

Abstract: The objective of this paper is to identify the factors that should be taken into consideration by Algerian small and medium enterprises so that they can successfully apply the method of Crowdsourcing. In this context, the analytical descriptive approach was used, and the study concluded that the Internet should be integrated into Algerian small and medium enterprises so that it can launch its own Crowdsourcing projects. On the other hand, the heads of these enterprises should be well formed on the method of Crowdsourcing, which usually goes through four basic stages which are: preparation, launch, completion and evaluation.

Keywords: Crowdsourcing, Innovation, SMEs, Web2.0, Crowdsourcing Platforms.

Jel Classification Codes: O3, O35, M13.

 

* Corresponding author, e-mail:  Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.