دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهيةpdf

لدى الطفل المعاق سمعيا الخاضع لزراعة القوقعة

 

أ.مراكشي الصالح

جامعة الجزائر 2

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الدمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعيا ومدى مساهمته في تطوير لغتهم الشفهية، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال الصم الخاضعين لزراعة القوقعة، الأولى تضم أطفال غير مدمجين (متمدرسين في قسم خاص) والثانية تضم  أطفال مدمجين مع العاديين، كل مجموعة تضم 04 حالات ، وقد تم إختيارهم وفق نفس المعايير، ولتحقيق أهداف الدراسة طبقنا اختبار تقييم اللغة الشفوية لصاحبته شوفريميليرChevrie Mullerفي جانبيه المتعلقين بالفهم والتعبير اللغويين، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مساهمة الدمج المدرسي في تطوير الفهم والتعبير اللغويين لفائدة أفراد المجموعة الثانية، كما أظهرت قدرة هذه الأخيرة على استخدام اللغة الشفوية كأداة للتواصل وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات.

الكلمات المفتاحية: الدمج المدرسي، اللغة الشفهية، الإعاقة السمعية، زراعة القوقعة.

Résumé:

La présente étude vise à connaitre l'importance de l'insertion scolaire des enfants malentendants et son rôle dans l'amélioration de leur langage oral.Notre échantillon est constitué de deux groupes d'enfants qui ont reçu un implant cochléaire, le premier groupe comporte des enfants non scolarisés.- le deuxième groupe comporte des  enfants intégrés dans des classes normales, Pour bien mener  notre étude, nous avons adopté le test d'évaluation du langage  oral de Chevrie Muller dans ces deux volets: la compréhension et l'expression.

Les résultats de l'étude ont démontré enfin que l'insertion scolaire contribue à l'amélioration de la compréhension et l'expression chez les éléments du deuxième groupe.

Mots cles . l'insertion scolaire- enfants malentendants- l'amélioration de leur langage oral