"جودة البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسيةpdf

لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الاغواط "

 

 

 د.محمد بوفاتح 

 أ.عائشة بن عون

جامعة عمار ثليجي بالأغواط (الجزائر)

  

Abstract

The study Aim is to identify the relationship between the quality of the school environment and their relation to mental health among a sample of 60 primary school teachers in Laghoat, as well to know the differences in their estimation for the quality of the school environment .

the statistical analysis revealed  the following conclusions :

-there is a positive statistically significant relationship between the environment and mental health of the teachers of primary school in laghouat.

- average estimation for the quality of the school environment from the point of view of the primary school teachers .

The key words :Quality, School environment;   Mental health.

الملخص:

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين جودة البيئة المدرسية والصحة النفسية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية ، وكذا معرفة الفروق في تقديرهم لجودة البيئة المدرسية وصحتهم النفسية تعزى إلى متغير ( المنطقة ، الأقدمية ) ، حيث أجريت الدراسة بمدينة الأغواط على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية قوامها60 معلما، وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى النتائج التالية :

- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين جودة البيئة المدرسيةوالصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط.

-      تقدير متوسط لجودة البيئة المدرسية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط.

-      مستوى متوسط للصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط.

-      لا توجد فروق دالة إحصائيا في تقدير كل من جودة البيئة المدرسة والصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى إلى متغير المنطقة والأقدمية .

الكلمات المفتاحية: الجودة ،البيئة المدرسية، الصحة النفسية.