سمتي التفاؤل و التشاؤم و علاقتهما بدافعية الإنجاز الأكاديميpdf

 لدى الطلبة الجامعين

أ. بلاّل نجمة 

أ. باحمد جويدة

جامعة  مولود معمري تيزي وزو(الجزائر)

ملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن طبيعة العلاقة بين سمتي التفاؤل و التشاؤم وعلاقتهما بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة الجامعين ، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي؛ حيث بلغت عينة الدراسة (63) طالبا وطالبة من طلاب السنة الثالثة لسانس (ل م د) كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة تيزي وزو قطب تامدة، وطبقت عليهم أداتين هما مقياس التفاؤل والتشاؤم ومقياس الدافعية للإنجاز الأكاديمي. من أهم النتائج التي توصلنا إليها وجود علاقة ارتباطية موجبة بين سمتي التفاؤل والتشاؤم ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدىالطلبة الجامعيين.

الكلمات المفتاحية : سمة التفاؤل ، سمة التشاؤم ، الدافعية للإنجاز الأكاديمي ، الطلاب الجامعيون.

Abstract :

This research aimed to study the relationship between optimism/ pessimism and academic motivation among third year university students’. The sample of study consisted of (60) students studying in the faculty of social and human sciences at “Tamda” Annex University. After analyzing the data, the results revealed that there is a statistically significant correlation between optimism/ pessimism and academic motivation among university students’.

Keywords: optimism/ pessimism- academic motivation- students