دَور الإدارة المدرسيّة في تنمية علاقة المدرسة بالمجتمع المَحلِّي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّpdf

بمنطقة الباطنة (جنوب) بسلطنة عُمان

أحمد بن عبدالله بن علي المجيني

جامعة القدّيس يوسف

معهد الآداب الشرقيّة - بيروت    

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأدوار اللازمة للإدارة المدرسيّة في مدارس سلطنة عُمان ، التي تستطيع من خلالها تنمية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلّي, وقد تكونت عينة ممثلة للمجتمع الأصلي ، تتكون من جميع مديريّ المدارس ، وجميع مساعديّ مديريّ المدارس ، وما يمثل (72%) من المجموع الكلي لأعضاء مجالس الآباء والأمّهات من أولياء الأمور. وكشفت نتائج الدراسة أن بعض مديريّ المدارس ما يزالون بحاجة إلى قدرات تُعينهم على تنمية تلك العلاقة .  وأيضًا كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الوظيفة , والخبرة العمليّة , وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس .

الكلمات المفتاحية : الإدارة المدرسية , المجتمع المحلّي , الدور , التعليم الأساسي .

Résumé :

Cette étude visait à identifier les rôles de l'administration scolaire dans les écoles du Sultanat d'Oman à travers lesquels la relation entre l'école et la communauté peut être développée. Un échantillon représentatif de la communauté d'origine comprenait tous les directeurs d'école et tous les directeurs adjoints, représentant 72% Le nombre total de parents de parents. Les résultats de l'étude ont révélé que certains directeurs d'école ont encore besoin de capacités pour les aider à développer cette relation. Les résultats de l'étude ont également révélé l'existence de différences statistiquement significatives dues à la variable de fonction, à l'expérience pratique et à l'absence de différences statistiquement significatives relative à la variable de genre.