pdfأنماط التعلق و تطوير السياق الإرجاعي لدى الطفل المصاب

 باللوكيميا خلال المرحلة الاستشفائية

د./ نادية شرادي

نفيسة كساسني

جامعة البليدة (الجزائر)

ملخص:

نحاول من خلال هذا المقال - الذي تمخضت أفكاره عن بحث عيادي  ميداني - أن نبين أنه لا يكفي أن يصاب الطفل باللوكيميا حتى نحكم عليه بالموت ، بل يتطلب الأمر إجراء دراسات تلقي الضوء على جوانب بات من الضروري أن يعود إليها المختصون المهنيون منهم و الباحثون، و المتمثلة في التركيز أساسا على موارد الطفل و إمكانياته الذاتية و بين الفردية، بدل من التركيز فقط على الجانب المرضي و ذلك للتمكن من مساعدته بشكل أكثر فعالية. فهذه الدراسة ترمي إلى التأكيد على فكرة أن الطفلة المصابة باللوكيميا و المتواجدة في المستشفى لتلقي العلاج قادرة على تطوير السياق الإرجاعي، و أن نمط تعلقها يساهم إن كان آمنا في تطوير هذا السياق الارجاعي، و بالتالي يمكن أن تتماثل للعلاج .

الكلمات المفتاحية: الارجاعية، التعلق ، الصدمة النفسية ،اللوكيميا .

Résumé :

On essaye à travers cet article – dont les idées sont issue d’une recherche clinique pratique –de démontrer qu’un enfant   atteint de leucémie n’est pas  condamné à une mort certaine. Pour cela nous  devons faire des études qui mettent en lumière des paramètres dont il est devenu indispensable  d’y revenir par les spécialistes praticiens et /ou chercheurs  ,se basant principalement sur les ressources ,les capacités individuels et interpersonnels  de l’enfant, plutôt que de se centrer uniquement sur l’aspect pathologique, afin  de  l’aider plus efficacement. Par cette étude on démontre  qu’une fille hospitalisée pour leucémie, peut développer un processus résilient, et que son style et mode d’attachement participe - s’il est sécurisant -au développement de ce processus, elle peut donc s’en sortir  et guérir.