أساليب التفكير وفق نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ السائدةpdf

لدى التلاميذ المتفوقين دراسيًا بثانويات مدينة ورقلة

مسعودة هتهات  

أ.د/نادية بوشلالق

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الحزائر)

مخبر الممارسات النفسية و التربوية

Abstract:

The present study aim is to find out the most predominant thinking styles according to the theory of Sternberg`s mental self-government, among 281 gifted  students in Ouargla secondary schools. Sternberg & Wagner (1991) thinking styles measure are used, translated into arab language by Mohamed Abu Hashim (2007) . Statistical analysis as percentages and “T” test to study the differences between the intermediate variables are calculated.

Data analysis revealed  that:

- the legislative thinking style is the most prevalent among gifted students,

-no statistically significant differences between the average scores of male and female students in all thinking styles except in (royal and external ),

-no statistically significant differences between the scientific and literary students in all thinking styles except in ( judgmental and internal),

Keywords: Thinking styles, Sternberg`s mental self-government

ملخص:

سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أساليب التفكير وفق نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ السائدة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيًا بثانويات مدينة ورقلة. وقد تكونت عينة الدراسة من 281 تلميذا متفوقا يزاولون دراستهم بثانويات مدينة ورقلة، وقد تم تطبيق قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner  1991)، المترجمة الي اللغة العربية من طرف السيد محمد أبو هاشم (2007).

 وللإجابة علي تساؤلات  الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية ، واختبار"ت" لدراسة الفروق بين المتغيرات الوسيطية. وقد أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة أن أسلوب التفكير التشريعي كان الأسلوب الأكثر انتشارا لدى التلاميذ المتفوقين ، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الذكور والإناث في أساليب التفكير ماعدا أسلوب التفكير ( الملكي والخارجي) ، وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصين العلمي والأدبي في أساليب التفكير، ماعدا أسلوبي التفكير (الحكمي والداخلي) ، و قد تم تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة والتراث النظري للموضوع.

الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير، نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ.