أثر التدريس القائم على تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجيةpdf

                 في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي بمادة العلوم الحياتية واتجاهاتهن نحوها                                     

هناء محمد أبو رمان  & د. عدنان سالم الدولات

                                                                                 الجامعة الأردنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر التدريس القائم على تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجية في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة العلوم الحياتية واتجاهاتهن نحوها طبقت الدراسة على (80) طالبة في مدرسة راية بنت الحسين للفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016 .وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد أداتا الدراسة وتطبيقها على عينة الدراسة القصدية. وزعت عشوائيا في شعبتين في المدرسة نفسها، إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند (α=0.05) في متوسط العلامات والاتجاهات في مادة العلوم الحياتية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ولصالح المجموعة التجريبية. وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان باستخدام طريقة تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجية في إعداد مناهج المواد العلمية وتدريسها.

الكلمات المفتاحية: تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية، المفاهيم البيولوجية، التحصيل، الصف الثاني الثانوي، العلوم الحياتية، الاتجاهات.

Abstract

This study aimed to identify the the effect of The instruction based on the Qur'an and Sunah texts with biological concepts on 12th grade female students' achievement in biology and their attitudes towards it .To answer the questions of the study, the researchers designed and applied two instrument on the study, which included (80) female students divided into two groups  the control group and the experimental group. The results of this study revealed that there was a statistically significant difference (α=0.05) between students' achievement in biology and attitudes towards it, levering the experimental group. The researchers recommended using the integration of the Qur'an and Sunnah text with biological concepts while teaching, and design science curricula.

key words: The quran and sunah integration, Biological concepts, Achievement, Twelfth Secondary, Attitudes.