أثر توظيف برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضياتpdf

لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا في محافظات غزة

The impact of employing a training program based on TRIZ theory for development of creative thinking in mathematics among students of the basic elementary stage in the governorates of Gaza

مُنية خليل مزيد1، عمار عبد الله الفريحات 2،*

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.            Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

1 جامعة فلسطين بغزة.

2 جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

تاريخ الارسال : 2017-08-06؛ تاريخ القبول : 2018-01-18؛ تاريخ النشر : 01-06-2018

ملخص : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا في محافظات غزة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت مجموعة الدراسة من (61) طالبة بالصف السادس الأساسي من مدرسة تل الزهور الابتدائية للبنات، موزعة على مجموعتين، إحداهما تجريبية قوامها (30 قوامها (30) تلميذة ودرست وفقاً للتصور المقترح، والثانية ضابطة قوامها (31) تلميذة ودرست بالطريقة التقليدية، لجمع بيانات الدراسة استعمل الباحثين اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات، توصل البحث إلى النتائج التالية : وجود

فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وبوجد أثر كبير لتوظيف التصور المقترح في تنمية التفكير الإبداعي في التجربة

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي مقترح معتمد على نظرية تريز؛ التفكير الإبداعي في الرياضيات

Abstract: This study aims at identifying the impact of employing a training program based on TRIZ theory for development of creative thinking in mathematics of students of of the basic elementary stage in the governorates of Gaza. The research sample consisted of 61 female students in the six grade who study in Al-Zahra Primary School for Girls. The sample was divided into two groups, one trial has examined by using proposed program and the other by using traditional way, using tools of test of creative thinking, the main conclusions of the study, there is a statistically significant difference between the mean of the experimental

group's marks and the control group's marks in the post application of the test of creative thinking and in favor of the pupils of the experimental group.

Key words : training program based on TRIZ theory; creative Thinking in mathematics

* Corresponding author