قيم تقبل الاختلاف في الرأي والتواصل بالحوار المتضمنة في كتاب التربية الوطنية الأردني المقررpdf

لطلبة الصف الثامن الأساسي

The Values of Accepting Disagreement and Communicating Via Dialogue That Are Implemented in the Jordanian Course of National Education for the Eighth Grade

د. لينا خليف القلاب1 ، أ.د. محمد سليم الزبون*

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.   Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

1 وزارة التربية والتعليم الأردنية - الاردن

2كلية العلوم التربوية -الجامعة الأردنية-الاردن

تاريخ الإرسال : 2017-05-24؛ تاريخ القبول : 2018-01-02؛ تاريخ النشر : 01-06-2018

ملخص هدفت الدراسة للكشف عما يحتويه كتاب التربية الوطنية الأردني لطلبة الصف الثامن من قيم تقبل الاختلاف والتواصل بالحوار، وتم إتباع المنهج الوصفي(تحليل المحتوى).

أظهرت النتائج أن قيم تقبل الاختلاف في الرأي والتواصل بالحوار لم تحظى باهتمام من قبل مؤلفي المناهج حيث أن القيم لم تبرز بشكل واضح ومقصود ليعبر عن مناهج الحوار، و لم تحوي الوحدة الخامسة التي أفردت للحوار وعنوانها التفكير والمنطق والحوار أي درس عن الحوار.

وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها ضرورة إبراز المهارات المتصلة بقيم تقبل الاختلاف بالرأي و التواصل بالحوار بشكل أكبر و أكثر تنظيما المتضمنة في كتاب التربية الوطنية الأردني المقرر لطلبة الصف الثامن

الكلمات المفتاحية: الحوار؛ الاختلاف، القيم، العنف

Abstract : This study aims at exploring the interest, that the authors of the Jordanian course of National Education for the eighth grade, gives to the implementation of the values of accepting disagreement and communicating via dialogue. The results show that the values of accepting disagreement and communicating via dialogue did not gain a crucial interest. In terms of the fifth unit, which is dedicated for dialogue, and titled thought, Logic, and Dialogue, it, ironically, does not contain any lesson about dialogue.

The scholar recommends the authors to correct the discrepancy between the title of the fifth unit and its content

Keywords : Dialogue, Disagreement, Values, Violence

* Corresponding author