pdfالاستثمار الأجنبي المباشر كشكل من أشكال

دعم التحالفات الإستراتيجية  لمواجهة المنافسة

الأستاذ زغدار أحمد -   جامعة الجزائر

تمهيد: تنامي الاهتمام في الفترة الأخيرة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة مع اتجاه اقتصاديات العالم نحو المزيد  من التحرر الاقتصادي والانفتاح وتراجع دور الدولة في المجال الاقتصادي لصالح القطاع الخاص وزيادة التكتلات الاقتصادية العملاقة، وما ترتب عن ذلك من تزايد جذب الاستثمار الخاص كأحد الآليات الأساسية لتحقيق الإصلاح والنمو الاقتصادي والتوظيف الكامل.

ففي ظل انفتاح الأسواق العالمية على بعضها البعض من جراء عولمة الاقتصاد تزايدت حدة المنافسة على المستوى الدولي، الأمر الذي يستدعي من مختلف المؤسسات اعتماد طرق تحميها  من مخاطر هذه المنافسة التي تهددها بالزوال، وذلك مشروط باكتسابها قدرة تنافسية تسمح لها بالبقاء في ميادان عملها. وفي هذا الصدد نجد أن التحالفات بين المؤسسات سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي تعتبر سبيلا هاما ضمن مجموعة من السبل، تشمل بالإضافة إلى التحالف استراتيجيات الشراء والدمج، تسمح للمؤسسة بمواجهة هذه المنافسة.

لمعالجة هذا الموضوع اعتمدنا خطة تتكون من محورين. المحور الأول فيها خصص للتعريف بمختلف المفاهيم المتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر وانعكاساته على البلدان المستقبلة له. أما المحور الثاني فنناقش من خلاله أثر الاستثمارات الثنائية في دعم القدرة التنافسية الداخلية والخارجية لمؤسسات البلدان المستقبلة.