pdf أثر التحديات البيئية على الأداء التسويقي في المؤسسات الصناعية

دراسة حالة لشركة الاسمنت الجزائرية SCIMAT بباتنة

د.إلهام يحياوي

مخبر اقتصاد المؤسسة و الاقتصاد التطبيقي

جامعة باتنة، الجزائر

أ.نجوى عبد الصمد

مخبر اقتصاد المؤسسة و الاقتصاد التطبيقي

جامعة باتنة، الجزائر

 

ملخص:

يهدف هذا البحث إلى دراسة التحديات البيئية وأثرها على الأداء التسويقي في المؤسسات، فالتزامها بالحفاظ على البيئة يعتبر في الوقت الراهن سر نجاحها وديمومتها في البقاء والنمو. ويناقش هذا البحث العديد من المفاهيم المرتبطة بالموضوع كالبيئة والعولمة الاقتصادية، مصادر الضغوط على المؤسسة وأدائها التسويقي وكيفية التعامل معها ومواجهتها وإبراز التأثيرات البيئية على الأداء التسويقي والمعالجة التسويقية للتأثير البيئي والاعتماد على دراسة حالة لشركة الاسمنت الجزائرية SCIMAT بباتنة.ولقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها وجود العديد من التحديات البيئية ذات الأثر الكبير على الأداء التسويقي للمؤسسة وهي تمثل ضغوطا على المؤسسة، مما يستوجب تخفيض آثار هذه التحديات.

الكلمات المفتاحية: الأداء التسويقي، التحديات البيئية، المؤسسات الصناعية، شركة الاسمنتالجزائرية.

Abstract:

The aim of this research is to study the environmental challenges and their effect on marketing performance in enterprises, relying on a case study curried out in the Algerian cement company of Batna (scimat). The study came up with many results, the most important of them, is the existence of several environmental challenges that have great effects on marketing performance which are considered as pressures on enterprises and must be reduced.

Keywords : marketing performance, environmental challenges, industrialenterprises, Algerian cementcompany.