برنامج الإنتاج الأنظف كآلية لزيادة فعالية ممارسة الإدارة البيئيةو دعم الأداء البيئي للمؤسسة

دراسة حالة مؤسسة الاسمنت و مشتقاته بالشلف


د.فاتح مجاهدي

كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

جامعة الشلف، الجزائر

.شراف براهيمي

 كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

 

ملخص:

       سعياً منها إلى رفع مستوى أدائها البيئي و المالي للتكيف مع التغيرات الديناميكية في الأسواق، و من أجل الاستجابة لضغوط المنافسة لتعظيم العوائد الاقتصادية و تدنية الآثار السلبية على البيئة و بالتالي تحقيق أداء اقتصادي جيد و مستمر كأساس لتحقيق التنمية المستدامة؛ تلجأ المؤسسات إلى استخدام ما يعرف ببرامج الإنتاج الأنظف كإستراتيجية متكاملة مع الاستراتيجيات الأخرى، بهدف تخفيض التكلفة و تحسين الأوضاع البيئية في آن واحد و بالتالي تحقيق التقدم الصناعي و الحماية المستدامة للبيئية. و عليه تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى مساهمة برامج الإنتاج الأنظف في تحقيق فعالية ممارسة الإدارة البيئية و رفعها من أجل دعم الأداء البيئي للمؤسسة، مع الوقوف على واقع هذا الأمر في مؤسسة الإسمنت و مشتقاته بالشلف.

الكلمات الأساسية: برنامج الإنتاج الأنظف، التكنولوجيا النظيفة، التكنولوجيا المنظفة، الأداء البيئي، الإدارة البيئية.

Abstract:

         In order to improve its environmental performance as responsiveness tool, to maximize the economic returns and minimize the negative impacts on the environment to reach sustainable development based on efficient performance. The companies nowadays use the cleaner production programs as integrated strategy to reduce costs and improve environmental situation. Thus this study highlight the contribution of theses programs to realise effective environmental management performance to support the environmental side focusing on an Algerian company case.

Key words: Cleaner production programs, Clean technology, Clean up technology, Environmental performance, Environmental management.