أثر رعاية الأحداث على قيمة العلامة التجارية لمؤسسة  اتصالات  الهاتف النقال "أوريدو"من منظور المستهلك

pdf

  The Effect of Event Sponsoring on The Brand Value of The Telecommunication Company “Oredoo” From The Consumer’s perspective

خالدي نعيمة

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبر العولمة و اقتصادیاتشمال افريقيا

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

مزريق عاشور

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبر العولمة و اقتصادیاتشمال افريقيا

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

 

ملخص:                        

        استهدفت الدراسة قياس أثر رعاية الحدث على قيمة العلامة التجارية لمؤسسة "أوريدو" من وجهة نظر المستهلك على اعتبار أنها إحدى المؤسسات الناشطة في البيئة الجزائرية والسّباقة في مجال رعاية الأحداث على اختلافها، كذلك بحثت الدراسة في معنوية الفروق في أبعاد رعاية الحدث وقيمة العلامة التجارية لمؤسسة أوريدو من وجهة نظر المستهلك بدلالة  الجنس، العمر، المستوى التعليمي وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لمثل هذه الدراسة.

        وخلصت الدراسة الى وجودأثرلإستراتيجية الرعاية بأبعادها الثلاث(الاتجاه نحو الحدث، مشاركةوتفاعلالرواد، توافق  الحدث مع  علامة المؤسسة) على قيمة العلامة التجارية من وجهة نظر المستهلك، ولعل ما يفسر ذلك وجود علاقة ارتباط قوية بين المتغيرين اذ بلغت قيمة (r= 0.72).

الكلمات المفتاحية: استراتيجية رعاية الحدث، الاتجاه نحو الحدث، مشاركةوتفاعلالرواد، توافق الحدث مع العلامة ، قيمة العلامة التجارية .

Abstract:

            This study aims to measure the effect of event sponsoring on the brand value of telecommunication company “Oredoo” from the consumer’s perspective. Oredoo is one of the most active companies in the Algerian market and a pioneer in the event sponsoring field. This study also tests the significance of the differences in the event sponsoring dimensions and the brand value of Oredoo from the consumer’s perspective between the different gender, age and education using the analytical descriptive methodology as it is the most convenient methodology for this type of studies.

         This study conclude a significant effect of the sponsoring strategy on the brand value from the consumer’s perspective, which can be explained by the strong correlation between the two variables

 (r= 0.72).    

Keywords: Event sponsoring strategy, tendency towards the event, participation and interaction of the pioneers, the event’s convenience to the brand, the brand value