تفضيلات المستهلكين مؤشر لتنافسية الصناعات ذات الاستهلاك الواسعpdf

 " دراسة ميدانية لمستعملي مواد التنظيف ARIEL & OMO"

 Consumer preferences as a competitive indicator in the large-consumption industries

 A field study of users of cleaning materials “ARIEL & OMO”

                                                     

أولاد حيمودة عبد اللطيف

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير جامعة قاصدي مرباح، ورقلة

جامعة قاصدي مرباح –ورقلة-

طويطي مصطفى

كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير

جامعة أكلي محند أولحاج ، البويرة

محسن زوبيدة

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

جامعة قاصدي مرباح، ورقلة


ملخص:

لم يعد السعر هو المؤشر الوحيد الذي يعتمده المستهلك في الاختيار بين السلع والخدمات المعروضة في السوق بل أصبح مفروض على المؤسسات اليوم وفي ظل المنافسة الحرة التعرف أكثر على المحفزات التي تلعب دور كبير في تحديد مواقف وسلوكيات المستهلكين سواء الأوليين أو النهائيين وذلك عن طريق التقرب منهم للاستفادة من آرائهم فيما تم الحصول عليه وكذا تطلعاتهم فيما يرغبون في الحصول عليه ، الأمر الذي يمكن من دراسة العوامل الأساسية التي تشكل محور التقييم والمفاضلة بين المنتجات واستخدامها في الواقع العملي.

ولكي تستطيع المؤسسة أن ترسم صورة واضحة عن سلسلة الصفات والاتجاهات للمستهلكين وكذلك العوامل الأخرى المحددة للسوق وتكييفهما مع أولوياتها يتوجب القيام بالمتابعة الدورية لهذين الجانبين لتضمن ولاء ورضا الأول والاستقرار النسبي للثاني بالاعتماد على بعض الأساليب الإحصائية والنماذج الرياضية التي أثبتت فعاليتها في هذا الجانب خاصة فيما يتعلق بتلك التي تهدف إلى قياس وتحديد درجة تفضيلات المستهلكين كنموذج BASSAnd TALARZYK.

الكلمات المفتاحية : تفضيلات المستهلكين ، التنافسية ، نماذج متعددة الخصائص ، مسحوق التنظيف OMO&ARIEL.

Abstract :

            The price is no longer the only indicator used by the consumer to choose between the goods and services offered on the market. Under the free competition, companies  have to learn more about the stimuli, which play an important role in determining the attitudes and behaviors of consumers, whether the first or end, by approaching them to take advantage of their views and aspirations about what they want to get.

This can lead to the study of fundamental factors that are subject to evaluation and comparison of the products and their use in practice.
In order to form  a clear image of the features and trends of consumers and other market factors, and to align them with its priorities, the company has to follow both sides to ensure the  loyalty and satisfaction of the first, and the relative stability of the second. This is based on statistical methods and mathematical models that have proved efficacy in this aspect, particularly those aiming to measure and determine the degree of consumers’ preferences such as BASS and TALARZYK model.

Keywords: consumer preferences, competiteivity, multi models of competitive features, detergent powder ARIEL & OMO.