جهود العرب المحدثين في وضع المعاجم السردية
pdf

- مقاربة وصفية تحليلية نقدية في المنجز-

د: حاج هني محمد

كلية الآداب والفنون

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف (الجزائر)

Abstract:

This research wants to monitoring the efforts of Arabs modernists in the development of modern Criticism Dictionaries; especially narratology field; this new cognitive domain which achieved independence from the other science,  because of the development of their concepts, as a result, its terminology system Widened in Arabic critical writings, that takea good number of specialists to put a specialized dictionaries of narratology, to know the narratives terms, and control their concepts in their cognitive contexts; in order to ensure keeping up the modern critical methods, and provide an effective means of allowing the Arab researchers to analysis the narratives texts through the developments of this science.

Keywords: Criticism Dictionaries-Modernists Arabs- dictionaries  of Narratology - Narrative term-  Criticism Methods.

Résumé:

Cette recherche essai de suivre les efforts des modernistes arabes dans le domaine des dictionnaires critiques spécialisés; surtout la filière de la narratologie, ce dernier a obtenu son indépendance des autres sciences, en raison de la croissance  et le développement de ces concepts, ce qui a permis d'élargir son système terminologique dans les écrits critiques des arabes; cela prend un bon nombre de spécialistes demettre des dictionnaires spécialisés on narratologie; qui aidera le lecteur arabe a connaître les termes narratifs, et contrôler ses concepts, dans ces contextes cognitifs pour garantir et garder le rythme des méthodes critiques modernes, et de fournir un moyen efficace pour permettre aux chercheurs arabes d'analyser les textes narratifs à travers les développements de cette science.

Mots-clés: Dictionnaires de critique - Modernistes Arabes- dictionnaires de narratologie- Le terme narratif- Les méthodes critiques.

ملخص:

يروم هذا البحث رصد جهود العرب المحدثين في مجال وضع المعاجم النقدية الحديثة، ولاسيما حقل السرديات؛ هذا المجال المعرفي الجديد الذي حقّق استقلاليته عن باقي العلوم، بسبب تطور مفاهيمه، مما أدى إلى اتساع منظومته المصطلحية في الكتابات النقدية العربية، ولهذا انبرى عدد لا بأس به من الدارسين لبناء معاجم سردية متخصّصة، من شأنها مساعدة القارئ العربي على الإلمام بالمصطلحات السردية، وضبط مفاهيمها في سياقاتها المعرفية؛ من أجل ضمان مسايرة المناهج النقدية الحديثة، وتوفير وسائل فعّالة تتيح للباحثين العرب تحليل النصوص السردية في ضوء مستجدات هذا العلم.

الكلمات المفتاحية: المعاجم النقدية- العرب المحدثين- معاجم السرديات- المصطلح السردي- مناهج نقدية.

مقدمة:

إنّ الدارس لحركيةالنقد الأدب العربي في العصر الحديث يلمس ظهور مذاهب نقدية واتجاهات فكرية، أفرزتها عوامل داخلية، وأخرى خارجية، وكان من نتائجها رواج مصطلحات نقدية كثيرة بين أهل الاختصاص، منها ما هو أصيل، ومنها هو دخيل، فاحتدم الصراع بين التراثي والحداثي، وتضاربت استعمالات المصطلحات بين ولادتها في منابتها الأصيلة، وتناقلها على أيدي الأكاديمين والنقاد والمترجمين، وهنا كانت الحاجة ماسة لغربلة الرصيد المصطلحي الأدبي والنقدي من الشوائب التي لحقت به نتيجة الترجمة الخاطئة، أو الاستعمال غير الدقيق للمفاهيم، ولهذا انبرى عدد لا بأس به من أهل الاختصاص إلى جمع المصطلحات النقدية الحديثة من مصادرها الأساسية في معاجم متخصّصة، وتعريفها في سياقاتها المعرفية التي أنشأتها أول مرة؛ حتى يتضح مدلولها لدى القارئ العربي، ومن ثَم يسهل توظيفها في الممارسة النقدية.

وفي هذا السياق يأتي هذا البحث ليسلط الضوء على جهود العرب المحدثين في مجال وضع المصطلحات السردية، ويبين إسهاماتهم القيمة في سبيل بناء المعاجم السردية؛ بغية كشف مدى طواعية اللغة العربية في مواكبة المستجدات العلمية، وإظهار مرونتها في التوليد المصطلحي في هذا الحقل المعرفي الجديد.

1-تعريف معاجم السرديات: هي معاجم متخصّصة تضم بين دفتيها مصطلحات السرديات[1]، مرتبة ترتيباً ألفبائياً، مدعّمة بشروح وتعريفات وافية، معزّزة- ما أمكن- بأمثلة مستوحاة من نصوص سردية، بغية توصيل المفاهيم إلى القارئ بأحسن صورة.

ومجال هذه المعاجم هو السرديات هذا العلم الذي له الفضل في التسوية- من الناحية التحليلية- بين أشكال السرد جميعها، قديمها وحديثها، شرقيها وغربيها، كما أنّه يسعى إلى استخلاص القوانين العامة التي تصدق على الظاهرة السردية، أياً كانت لغتها، ومن جملة المباحث التي يتناولها هذا الحقل المعرفي: البنية الزمنية، والبنية المكانية، والشخصيات، والصيغ السردية ووظائفها، وأشكالها.

2- معاجم السرديات في الثقافة العربية: تجلى اهتمام العرب المحدثين بالمصطلح السردي، ومعجمه المتخصّص في وضع عدة مصنّفات، تأليفاً، أو ترجمةً، تختلف لغاتها، وتتباين أحجامها؛ بغية تقريب هذا العلم للباحثين، ومن جملة المعاجم التي وضعت نذكر:

أ- معجم مصطلحات نقد الرواية: هو معجم ثلاثي اللغة (عربي- إنجليزي- فرنسي)، من تأليف لطيف زيتوني، أثبت المؤلِّف في بدايته مقابلاً إنجليزياً لعنوانه هو(A Dictonary of  Narratology) ،يشتمل هذا المصنّف على 236 مصطلحاً سردياً، أصدرته مكتبة لبنان ناشرون، بالاشتراك مع دار النهار للنشر، بلبنان، سنة 2002م، وهو مكون من:

- مقدمة: تضم صفحتين، تطرق فيها المؤلف إلى غاية المعجم، وأهم خصائصه، وشرح منهجية التأليف، وبيّن أسباب اختيار العنوان.

- طريقة البحث في المعجم.

- المعجم: (أ- ي): يقع في 168 صفحة[2]، يورد المصطلح العربي، ومقابليه الإنجليزي فالفرنسي، ثم يردفهما بالتعريف المناسب لدى رواد المناهج النقدية الحديثة؛ مثل:

"حركةTempo- Mouvement: اسم جامع للسرعات الأربع الأساسية التي يسير عليها السرد.

هناك سرعتان متطرّفتان، الحذف والوقف، وسرعتان متوسطتان، المشهد، والملخص، وهناك من يضيف سرعة خامسة متوسطة بين المشهد والوقف هي الإطناب(stretch)

( انظر: حذف، مشهد، ملخص، وقف)"[3].

- المسارد: وهي ثلاثة أنواع:

مسرد المصطلحات عربي- فرنسي- إنجليزي: 183-196.

مسرد المصطلحات فرنس