الممارسة التعليمية في الجزائر أثناء الحكم العثمانيpdf

دراسة في الواقع والمعطيات

 

د/ صليحة بردي

جامعة الجيلالي بونعامة

خميس مليانة (عين الدفلى)

كلية الآداب واللغات

الملخص: يعدّ التعليم أهم مرتكز في مرتكزات صياغة الخطاب الثقافي، ولهذا يملك القدرة على توجيه المرجعين المعرفي والعلمي، وكذا أنماط التفكير المختلفة في المنظومة الثقافية أكثر من أي مرتكز آخر، ولهذا يمكن وصفه بالمعيار الذي تقاس به القيمة الحضارية للدولة.

لقد عرفت الممارسة التعليمية في الجزائر جملة من التحولات تبعا للواقع السياسي الذي عاشته البلاد، ونخص بالذكر الفترة العثمانية؛ حيث أخذ التعليم طابعا أهليا في ارتباط الوعي التعليمي بالأهالي، في ظل تلازم المسجد والمدرسة كأهم ملاحظة يمكن تسجليها عن التعليم في هذه الفترة، فضلا عن إسهام بعض الحكام العثمانيين في دعم بناء المدارس، وتشجيع العلماء وتكريمهم، أما عن الدور التعليمي المؤسساتي فقد مارسته المساجد، والمدارس القرآنية (الكتاتيب)، والزوايا، والطرق الصوفية، والمعاهد العلمية؛ حيث تمكنت بفضل خطابها التعليمي من المساهمة في بعث الإشعاع العلمي في الأوساط الاجتماعية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: التعليم، الخطاب الثقافي، الممارسة التعليمية، الفترة العثمانية، الوعي التعليمي، المدرسة، الدور التعليمي المؤسساتي.

Résumé: L’enseignement est considéré par beaucoup comme un des piliers de la diffusion du discours culturel. Il permet d’orienter le savoir et la connaissance mais aussi la réflexion dans le champ culturel. C’est pour cette raison que l’enseignement peut être décrit comme l’indice de mesure de la valeur et de la modernité d’un état.

De ce fait, la pratique pédagogique en Algérie a connu plusieurs réformes selon la situation politique vécue par le pays notamment durant la période ottomane. A cette époque l’enseignement et l’émancipation étaient la préoccupation des familles, une pratique encouragée par les dirigeants ottomans qui ont joué un grand rôle dans le développement des institutions du savoir telles que les mosquées, les medersas, les zaouïas mais aussi les instituts scientifiques. Ces institutions ont réellement contribué à la diffusion du savoir dans les milieux sociaux algériens grâce à son approche pédagogique et didactique.

Mots clé: enseignement, discours culturel, pratique pédagogique, période ottomane, rôle pédagogique institutionnel.