انعكاسات الأزمة النفطية لـ 2014 على الحسابات الخاصة للخزينة في الجزائر: مع التركيز على صندوقضبطالمواردpdf

The impact of the 2014 oil crisis on the special Treasury accounts in Algeria-focusing on Revenue Regulation Fund

 

فوقة فاطمة

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبر الأنظمة المالية والمصرفية والسياسات الاقتصادية الكلية في ظل التحولات العالمية

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

بوفليح نبيل

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبر الأنظمة المالية والمصرفية والسياسات الاقتصادية الكلية في ظل التحولات العالمية

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف


ملخص:                        

       تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الحسابات الخاصة للخزينة التي تمثل استثناء للموازنة العامة للدولة والتي أنشأت لتبرير الدور التدخلي للدولة في مختلف المجالات، لكننا نجد هذه التقنية كأحد السمات السلبية التي يتصف بها الاقتصاد الجزائري نظرا لتضخم موارد هده الحسابات من جهة والاعتماد عليها كطريقة للتسيير العمومي من جهة أخرى في ظل انعدام الرقابة على هذه التقنية، ويعتبر صندوق ضبط الموارد أحد هذه الحسابات والذي أنشأ من أجل الاستفادة من فوائض إيرادات الجباية البترولية واستعمالها في الحفاظ على استقرار الموازنة العامة، وكانت هذه الصناديق من أبرز المتأثرين بالصدمة النفطية لسنة 2014، ولهذا سنحاول من خلال هذه الورقة إبراز أهم تأثيرات هذه الصدمة على الصناديق الخاصة بشكل عام وصندوق ضبط الموارد بشكل خاص.

الكلمات المفتاحية: الحسابات الخاصة،، صندوق ضبط الموارد، ، الموازنة العامة، أسعار النفط

Abstract:

           This study aims to highlight the Special Treasury Accounts (STAs) in Algeria, especially with the decline in oil prices since July 2014. This shock had a direct negative effect on economies like the Algerian economy, which absolutely depends on oil revenues. Considering that the Revenue Regulation Fund (RRF) is one of these special accounts, which represent exceptions to the general budget, the RRF was created in order to benefit from surpluses of the oil revenues, and use it in maintaining the stability of the public budget.

          We will try through this paper to highlight the most important effects of this shock on special accounts in generally and on RRF in particular.

Key words: Special accounts, Revenue Regulation Fund, Public budget, Oil prices