دور المصاريف والنواتج غير النقدية واحتياجات رأس المال العامل في إدارة الأرباح
pdf

- حالة المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر (2005 - 2009) -.

The role of nonmonetary expenses and revenues, and working capital on earnings management - The case of Algerian listed companies (2005 - 2009) -.

بلال كيموش (*)

باحث في الدكتوراه بجامعة سطيف 01، الجزائر

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدى ممارسة المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر لإدارة الأرباح، بالاعتماد على المصاريف غير النقدية، النواتج غير النقدية، وبنود احتياجات رأس المال العامل، من خلال اختبار مدى معنوية العلاقة بين هذه البنود، والمستحقات الاختيارية كمقياس لإدارة الأرباح. ومن أجل ذلك تم تصميم نموذج للانحدار الخطي المتعدد، استنادا للبيانات المالية للمؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر، للفترة بين 2005 و2009. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية من جهة، والمخصصات، الديون قصيرة الأجل والمخزونات من جهة أخرى، مما يعني أن المؤسسات الجزائرية تستخدم هذه البنود في إدارة الأرباح، في حين تشير النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية من جهة، والحقوق والنواتج غير النقدية من جهة أخرى. كما تشير إلى أن مخصصات الدورة تعتبر الأكثر استخداما في إدارة الأرباح، في حين تُستَخدَم الديون قصيرة الأجل والمخزونات بدرجة أقل،أما باقي البنود فحسب نتائج الدراسة فإنها لا تُستَخدَم في إدارة الأرباح.

الكلمات المفتاح : إدارة الأرباح، مستحقات اختيارية، مخصصات الدورة، ديون قصيرة الأجل، حقوق، مخزونات، نواتج غير نقدية.

Abstract :The aim of this study is to analyze the role of nonmonetary expenses and revenues, and working capital in earnings management by the Algerian listed companies through testing the relationship between these items, and discretionary accruals, as a measure for the earnings management. We designed a multiple linear regression model depending on the financial statements of the Algerian listed companies, for the period 2005 - 2009. We find a significant relationship between the discretionary accruals on one hand, and the provisions, the short-term debt, and the inventories on the other hand, which means that the Algerian listed companies use these items in earnings management. While the relationship between discretionary accruals on one hand, and the accounts receivable and the nonmonetary revenues on the other hand, aren’t significant. We find also that the provisions are more used than the short-term debt and inventories in earnings management, while the rest of items aren’t used.

    Keywords : Earnings management, Discretionary accruals, Provisions, Short-term debts, Accounts receivable, Inventories, nonmonetary revenues.

Jel Classification Codes : M41.

I-  تمهيد :

تعتبر القوائم المالية مصدرا للمعلومات التي يعتمد عليها المستخدمون لتقييم أداء المؤسسة ومركزها المالي وتدفقاتها النقدية، عند اتخاذ قرارات الاستثمار والائتمان وباقي القرارات، لذا يسعى المسيرون إلى التأثير على قرارات المستخدمين، من خلال التأثير على نظرتهم للمؤسسة، ويكون ذلك بتكييف شكل ومحتوى القوائم المالية، بالاعتماد على إدارة الأرباح، التي تهدف إلى التحكم في مستوى الأرباح وتوقيت الاعتراف بها بما يتلاءم وأهداف المسيرين. وتعتبر إدارة الأرباح من أهم التقنيات المحاسبية التي عرفت رواجا كبيرا في العقدين الأخيرين، نظرا لتزايد حاجة المسيرين لتكييف القوائم المالية، من أجل التأثير إيجابا على قيمة المؤسسة، أو التوافق مع المتطلبات التعاقدية، أو تخفيض التكاليف السياسية، وذلك بما يخدم مصالحهم الذاتية. وتُعبِّر إدارة الأرباح عن سلوكات المسيرين بغرض التأثير على مستوى الأرباح المحاسبية، بالاعتماد على المرونة التي تتيحها المراجع المحاسبية، في حالة وجود أكثر من بديل محاسبي لمعالجة نفس البند أو الحدث الاقتصادي، أو بالاعتماد على الهوامش المتاحة للإدارة لإصدار أحكام شخصية وتقديرات عند تطبيق بعض السياسات المحاسبية كالاهتلاكات والمؤونات. وفي هذا الصدد يرى "حماد" أن إدارة الأرباح تعبر عن "قدرة الإدارة على زيادة أو تخفيض صافي الربح بطريقة مُتَعَمَّدَة، وتحدث عندما يستخدم المسيرون المرونة المتاحة لهم

______________________

eMail :   (*) : Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

للاختيار بين السياسات المحاسبية، وكذا حالات التقدير والحكم الشخصي لبعض البنود، سواء لتضليل أصحاب المصلحة حول الأداء الاقتصادي الحقيقي للمؤسسة، أو للتأثير على النتائج التعاقدية التي تعتمد على الأرقام المحاسبية"(1).

تعتمد ممارسات إدارة الأرباح على الجزء غير النقدي من نتيجة الدورة (المستحقات)، حيث تتكون نتيجة الدورة من جزئين : جزء نقدي يتصف بالموثوقية وبمستوى أقل من الملاءمة، وبالتالي يصعب التأثير عليه، وجزء من المستحقات يتصف بالملاءمة وبمستوى أقل من الموثوقية، وبالتالي يسهل التأثير عليه، لأنه ينشأ عندما يكون هناك تباين بين توقيت حدوث التدفقات النقدية، وتوقيت الاعتراف المحاسبي بالأحداث الاقتصادية. ومن هذا المنطلق تستند الدراسات المحاسبية على المستحقات لقياس مدى ممارسة إدارة الأرباح من طرف المؤسسات، فزيادة المستحقات يعطي فرصة أكبر للإدارة من أجل التأثير على مستوى الأرباح، غير أنه يجب التمييز بين المستحقات غير الاختيارية والمستحقات الاختيارية، هذه الأخيرة تعتبر محل اهتمام في مجال إدارة الأرباح، فزيادة المستحقات الاختيارية عن متوسط الصناعة في دورة محاسبية معينة يعني أن المؤسسة مارست إدارة الأرباح خلال هذه الفترة، لذا تستخدم القيمة المطلقة للمستحقات الاختيارية كمقياس لمدى ممارسة إدارة الأرباح.

تنشأ المستحقات الاختيارية نتيجة المفاضلة التي يقوم بها المسيرون بين البدائل والسياسات المحاسبية المتاحة لهم، إضافة للأحكام الشخصية والتقديرات التي يصدرونها عند تطبيقها، حيث تؤكد معظم الدراساتأن أغلب المسيرين يعملون على زيادة، أو تخفيضالمستحقات المحاسبية المتعلقة بـ : المصاريف غير النقدية (مخصصات الدورة من الاهتلاكات والمؤونات)، والنواتج غير النقدية، وبنود احتياجات رأس المال العامل (الديون قصيرة الأجل، الحقوق والمخزونات)... إلخ. ومن هنا يأتي هدف هذه الدراسة وهو تحديد البنود المحاسبية المؤثرة على المستحقات الاختيارية، في المؤسسات الجزائرية المدرجة في البورصة خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2009.

1.Iإشكالية الدراسة: في دراسة غير منشورة توصل "بوسنة"(2) إلى وجود العديد من المشاهدات التي تشير إلى ممارسة المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر لإدارة الأرباح باستخدام المستحقات الاختيارية، وكما أشرنا سابقا تعتمد إدارة الأرباح على التحكم في المستحقات الاختيارية، التي تتعلق بالعديد من البنود، أهمها : المصاريف والنواتج غير النقدية وبنود احتياجات رأس المال العامل، نظرا لهامش التقدير المحاسبي المتاح للإدارة عند معالجتها ؛ لذا فإن إشكالية هذه الدراسة تتمحور حول تحديد البنود الأكثر استخداما في إدارة الأرباح، من طرف المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر.

2.Iفرضيات الدارسة:  من أجل الإجابة على إشكالية الدراسة، تم اختبار العلاقة بين البنود السابقة والمستحقات الاختيارية، باعتبارها مقياسا لإدارة الأرباح، وقد تم صياغة فرضيات إحصائية للدراسة (فرضية العدم والفرضية البديلة) كالآتي :

$1·                    الفرضية الأولى : ترتبط بمدى استخدام المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر لمخصصات الدورة، من الاهتلاكات والمؤونات في إدارة الأرباح، مُعَبَّرًا عنها بالمستحقات الاختيارية، وتم صياغتها إحصائيا كالآتي :

H0: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المخصصات والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

H1: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المخصصات والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

$1·                    الفرضية الثانية : تتعلق بدور الديون قصيرة الأجل في إدارة الأرباح، وأثرها على المستحقات الاختيارية :

H0: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الديون قصيرة الأجل والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

H1: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الديون قصيرة الأجل والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

$1·                    الفرضية الثالثة : ترتبط بمدى مساهمة بنود الحقوق والحسابات الدائنة في إدارة الأرباح :

H0: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحقوق والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

H1: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحقوق والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

$1·                    الفرضية الرابعة : تتعلق بمدى أهمية المخزونات كأداة في يد المسيرين من أجل إدارة الأرباح، من خلال التحكم في المستحقات الاختيارية، ويمكن صياغتها في شكل إحصائي كالآتي :

H0: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المخزونات والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

H1: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المخزونات والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

$1·                    الفرضية الخامسة : تتعلق بمدى أهمية النواتج غير النقدية كأداة في يد المسيرين لإدارة الأرباح :

H0: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين النواتج غير النقدية والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

H1: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين النواتج غير النقدية والمستحقات الاختيارية خلال فترة الدراسة.

3.Iأهمية الدراسة:  تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها الأولى التي أجريت على بيانات مالية لمؤسسات تنشط في البيئة الجزائرية، كما أنها تستند إلى بيانات ميدانية، وتستخدم مقاييس كمية للمتغيرات، إضافة إلى اهتمامها بجانب أغفلته العديد من الدراسات في هذا المجال، والمتعلق بالبنود والسياسات المحاسبية المستخدمة في إدارة الأرباح (تقنيات إدارة الأرباح).

4.Iالدراسات السابقة

يزخر الأدب المحاسبي بعديد الدراسات التي  تناولت إدارة الأرباح، منها تلك التي اهتمت بتحديد مفاهيم إدارة الأرباح وتطوير نماذج لقياسها، ومنها التي اهتمت بحصر العوامل المحددة لها، ومنها التي اهتمت بالأساليب المستخدمة في إدارة الأرباح ؛ بالإضافة إلى الدراسات التي اهتمت بالعلاقات التي تربط إدارة الأرباح ببعض المتغيرات الأخرى كجودة التدقيق. ومن أهم الدراسات التي أجريت في البيئة الفرنسية، نجد دراسة (3)(JEANJEAN) التي كانت بهدف تحليل إدارة الأرباح من طرف المؤسسات المدرجة في بورصة باريس، وقد ركزت على العوامل المحددة لسلوك إدارة الأرباح، بالاعتماد على نموذج (Jones,1991)، وحسب نتائج الدراسة فإن افتراضات النظرية الإيجابية للمحاسبة غير محققة، نظرا لاختلاف الطابع الاقتصادي والاجتماعي بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. وفي دراسة أخرى، حاول (4)(Mard) تركيز الاهتمام على العلاقة بين إدارة الأرباح في المؤسسات الفرنسية المدرجة، وبعض خصائصها (السياسة المالية، الأداء السوقي والرقابة)، باستخدام عينة مكونة من 264 مؤسسة خلال الفترة الممتدة بين 1994 و1998، بالاعتماد على نموذج (Jones,1991)، ووجد أن إدارة الأرباح تتحدد بحجم المؤسسة وقطاع النشاط.

أما الدراسات العربية في مجال إدارة الأرباح فهي متواضعة، ومن أهمها دراسة "الـﭭثامي والخيال"(5)، التي كانت بهدف الكشف عن ممارسات إدارة الأرباح في الشركات المساهمة السعودية، واختبار مدى تأثير بعض العوامل على اتجاه هذه الممارسة، وقد تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 78 شركة مدرجة في السوق المالي السعودي، باستخدام نموذج (Jones,1995) المُعَدَّل، وتشير نتائج الدراسة إلى ممارسة الشركات المساهمة السعودية لإدارة الأرباح، مع عدم وجود أي تأثير لحجم الشركة وقطاع النشاط على هذه الممارسة، في حين هناك تأثير للمديونية والربحية عليها. وبالعودة للجزائر، فإنه استنادا لمعلوماتنا لا توجد أي دراسة تناولت إدارة الأرباح، سوى دراسة "بوسنة"(6) التي تطرقت لدور التدقيق المحاسبي في تفعيل الرقابة على إدارة الأربـاح، وقد شملت مجموعة من المؤسسات الجزائرية والفرنسية، وما يهمنا هنا هو الجانب من الدراسة المتعلق بالمؤسسات الجزائرية، والذي كان الهدف منه معرفة مدى ممارسة المؤسسات الجزائرية لسلوك إدارة الأرباح واتجاه هذه الممـارسة، ويعتبر أول عمل حاول قياس ممارسة إدارة الأرباح في المؤسسات الجزائرية، حيث أُجريت الدراسة على المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 2007 و2009، بالاعتماد على نموذج (Jones, 1995)،وقد توصل الباحث إلى عدم وجود مؤشرات ذات دلالة إحصائية على ممارسة المؤسسات الجزائرية لإدارة الأرباح خلال فترة الدراسة.

من بين الدراسات الأكثر ارتباطا بهذه الدراسة، نجد دراسة (Dhaliwal, Salamon & Smith)(7)، التي تعتبر أولى الدراسات التي حاولت الربط بين هيكل الملكية والخيارات المحاسبية المتعلقة بالاهتلاك، وقد أكد الباحثون على أهمية الاهتلاك في إدارة الأرباح، حيث تشير نتائجهم إلى أن مسيري المؤسسات يعتمدون على طرق الاهتلاك لتكييف مستوى الأرباح بما يتوافق ومصالحهم. وحاول (Holthausen)(8) التركيز على دور التغير من أسلوب الاهتلاك المتناقص إلى أسلوب الاهتلاك الثابت في إدارة الأرباح، وأثر ذلك على القيمة السوقية للسهم، ووجد أن هذه الممارسة تعتبر من أكثر التقنيات استخداما في إدارة الأرباح. أما (Hagerman & Zmijewski)(9)فقد اهتما بأثر حجم المؤسسة على طريقة ومدة الاهتلاك المستخدمتين، وبعض المتغيرات الأخرى، وقد توصلا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم المؤسسة وطريقة الاهتلاك المستخدمة، ما يعني حسبهم أن مسيري المؤسسات كبيرة الحجم يستخدمون الاهتلاك كوسيلة لإدارة الأرباح، بالتحول من طريقة لأخرى، للتأثير على مستوى الأرباح بما يتوافق ومصالحهم الذاتية.

رغم كثرة الدراسات التي تناولت موضوع إدارة الأرباح، ومساهمتها في تفسير العديد من جوانبها، إلا أننا لمسنا بعض أوجه القصورفي هذه الدراسات، ومن أهمها تركيزها على البيئة الأمريكية، حيث أجريت أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، مما لا يسمح بتعميم نتائجها نظرا لاختلاف الطابع الاقتصادي والمؤسساتي بين الدول. كما أن أغلبها ركزت على العوامل المحددة لإدارة الأرباح، ودور التدقيق في الحد من ممارسات إدارة الأرباح، وأهملت الجانب الأهم المتعلق بتقنيات إدارة الأرباح، وخصوصا البنود والسياسات المحاسبية الأكثر استخداما من طرف المسيرين في إدارة الأرباح. وفيما يخص الدراسات التي حاولت التطرق لهذا الجانب فقد ركزت على الاهتلاك، وطرق تقييم المخزون، رغم بروز بعض الدراسات في السنوات الأخيرة، والتي حاولت الربط بين المعالجة المحاسبية لمصاريف البحث والتطوير وإدارة الأرباح. وتعتبر هذه الدراسة مساهمة لتدارك هذه النقائص من خلال إجرائها في البيئة الجزائرية، والتركيز على البنود الأكثر استخداما من طرف المسيرين في إدارة الأرباح.

II -  الطريقة :

1.II عينة الدراسة وجمع البيانات

يتمثل مجتمع الدراسة في جميع المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر بين 2005 و2009، ونظرا لقلة عددها فقد تم أخذ جميع مفردات المجتمع بغرض تشكيـل عينة الدراسة، باستثناء المؤسسات المالية نظرا لخصوصية قوائمها المالية. وقد بلغ عدد المشاهدات الكلية 44 مشاهدة خلال فترة الدراسة، بمعدل 10 مشاهدات كل عام، باستثناء 2005 أين كان عدد المشاهدات هو 8، بعد التخلي عن مؤسستي (SPA DAHLI) و(ETRHB)، لعدم التمكن من الحصول على قوائمهما المالية لعام 2004 ؛ وكذا 2008 و2009 أين كان عدد المشاهدات هو 8 أيضا، بعد التخلي عن مؤسستي (ENAFOR) و"سيفيتال"، لعدم التمكن من الحصول على قوائمهما المالية لعام 2008، ويوضح الجدول (01) المؤسسات التي شملتها الدراسة. ومن أجل جمع البيانات الضرورية، تم الاعتماد على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بلجنة مراقبة عمليات البورصة (COSOB)(10)، لجمع القوائم المالية للمؤسسات(11)، ونظرا لعدم توفر بعضها في هذا الموقع، تم الجوء إلى المواقع الإلكترونية للمؤسسات المعنية بغرض الحصول على بعض قوائمها المالية.

2.II إدارة الأرباح

اعتمدت معظم الدراسات على نموذج (Jones, 1991)أو على نموذج(Jones, 1995) المعدل، غير أننا استخدامنا نموذج (Kothari & al., 2005)، الذي يعتبر نسخة مطورة للنموذجين السابقين، فهو يتمثل في نموذج(Jones, 1995) مصحَّحًا بمعدل العائد على الأصول (ROA). وتعتمد جميع النماذج السابقة على المستحقات الاختيارية (Discretionary Accruals) كمقياس لإدارة الأرباح، وتحسب المستحقات الاختيارية وفق الخطوات الآتية :

$1-                    حساب المستحقات الكلية (Total Accruals) ؛

$1-                    تقدير المستحقات غير الاختيارية (Non-Discretionary Accruals) ؛

$1-                    حساب المستحقات الاختيارية (Discretionary Accruals)، هذه الأخيرة تعتبر كمؤشر للحكم على مدى ممارسة المؤسسات لإدارة الأرباح، ويُعَبَّر عنها بالفرق بين المستحقات الكلية والمستحقات غير الاختيارية.

يتم حساب المستحقات الكلية انطلاقا من نموذج (Kothari & al., 2005) وفق المعادلة الآتية :

….……. (01)

TACіt/ Aіt-1 = α1 (l/ Aіt-1) + α2 [(ΔREVіt- ΔRECіt)/ Aіt-1] + α3 (PPEіt/ Aіt-1)+ α4ROAіt+eіt

أما المستحقات الاختيارية فتحسب وفق العلاقة الآتية :

…………..……………………………..……………………….………… (02)

DACіt = TACіt- NDACіt

حيـث :

NDACіt : المستحقات غير الاختيارية للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

DACіt : المستحقات الاختيارية للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

TACіt : المستحقات الكلية للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

Aіt-1 : إجمالي أصول المؤسسة ( i ) خلال الفترة ( - 1t ).

ΔREVіt : التغير في رقم أعمال المؤسسة ( i ) بين الفترتين ( t ) و( t - 1 ).

ΔRECіt : التغير في الحقوق على زبائن المؤسسة ( i ) بين الفترتين ( t ) و( t - 1 ).

PPEіt : إجمالي العقارات والممتلكات والآلات للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

ROAіt : معدل العائد على أصول المؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

 

eіt : الخطأ العشوائي ويُعبِّر عن قيمة المستحقات الاختيارية.

α1, α2, α3, α4 : معاملات الانحدار.

$1-                    حساب المستحقات الكلية (TACіt)

تُقَسَّم الأرباح المحاسبية إلى جزئين :

$1ü                  جزء نقدي : يتصف بالموثوقية وبمستوى أقل من الملاءمة ؛

$1ü                  جزء من المستحقات : يتصف بالملاءمة وبمستوى أقل من الموثوقية.وتنشأ المستحقات عندما يكون هناك تباين بين توقيت حدوث التدفقات النقدية، وتوقيت الاعتراف بالأحداث الاقتصادية، وتمثل الجزء غير النقدي من نتيجة الدورة الصافية، فهي تعبر عن الإيرادات غير المحصلة والمصاريف غير المدفوعة، بالإضافة إلى الإيرادات والمصاريف غير النقدية(Produits et charges calculés)، كالاهتلاكات والمؤونات والاسترجاعات على الاهتلاكات والمؤونات، لذا يتم قياسها بالفرق بين نتيجة الدورة والتدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية، أي أن :

REit = CFit + TACit ………………………………………………………….…………………………... (03)

أو :

REit = CAFit + (PRCit - DOTit) ……………………………..………………..………………………...... (04)

(04) <===> REit = CAFit - ΔBFR + (ΔBFR + PRCit - DOTit) ……...….………………....…...………... (05)

(05) <===> REit = CFit + (ΔBFR + PRCit - DOTit) ……………………………………………...…….... (06)

بالمقارنة بين المعادلتين (03) و(06) نجد أن :

..….……………………………….………………………………... (07)

TACit = ΔBFR + PRCit - DOTit

حيث :

REit: النتيجة الصافية للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

CFit: التدفق النقدي من الأنشطة التشغيليةللمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

CAFit: القدرة على التمويل الذاتي للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

PRCit: النواتج غير النقدية للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

DOTit: مخصصات الدورة للمؤسسة ( i ) خلال الفترة ( t ).

ΔBFR: التغير في احتياجات رأس المال العامل للمؤسسة ( i ) بين الفترتين ( t ) و( t - 1 ).

بعد الحصول على مختلف البيانات الضرورية، تم حساب المستحقات الكلية، انطلاقا من المعادلة (07)، والجدول رقم (01) ضمن الملاحق يوضح مختلف البيانات المستخدمة وكذا النتائج المحصل عليها.

$1-                   تقدير معالم النموذج (α1, α2, α3, α4)

لتقدير المستحقات غير الاختيارية، يتطلب الأمر تقدير معالم النموذج السابق الموضح في المعادلة (01) وهي : α1, α2, α3, α4 ؛ من خلال تصميم معادلات الانحدار لمجموع مؤسسات العينة كل سنة على حدا. ويوضح الجدول (02) البيانات المستخدمة لتشكيل معادلات الانحدار. وبعد استخدام طريقة المربعات الصغرى لتقدير معالم النموذج، تم الحصول على النتائج الموضحة في الجدول (03) :

$1-                   تقدير المستحقات الاختيارية (DACіt)

يمكن التمييز بين نوعين من المستحقات المحاسبية(12) :

$1ü                  مستحقات غير اختيارية : تنشأ نتيجة المعاملات التي تقوم بها المؤسسة في الفترة الحالية، وهي طبيعية نظرا لمستوى أداء المؤسسة، استراتيجياتها، اتفاقيات الصناعة، والعوامل الاقتصادية الأخرى.

$1ü                  مستحقات اختيارية : تنشأ نتيجة عملية المفاضلة التي يقوم بها المسيرون عند اختيار البدائل المحاسبية، وكذا نتيجة للتقديرات والأحكام التي يصدرونها عند تطبيقها، حيث تؤكد معظم الدراساتأن أغلب المسيرين يعملون على زيادة، أو تخفيضالمستحقات المحاسبية المتعلقةبحساباتتحت التحصيل (العملاء والديون المشكوك فيها)، حسابات المخزون (خسائر الانخفاض في القيمة)، حسابات الذمم الـدائنة، الإيرادات المؤجلة، الالتزامات المستحقة، المصاريف المدفوعة مسبقا... إلخ، وذلك من أجل الوصول إلى رقم الربح المستهدف.

يتطلب الأمر في البداية تقدير المستحقات غير الاختيارية لكل مؤسسة خلال كل سنة على حدا، انطلاقا من المعادلة (08) الموضحة في الأسفل، وبالاعتماد على المعالم المقدرة (α1, α2, α3, α4) والموضحة في الجدول (03). ليتم بعدها حساب المستحقات الاختيارية، التي تمثل الفرق بين المستحقات الكلية والمستحقات غير الاختيارية، كما يتضح من المعادلة (02)، وتعتبر المستحقات الاختيارية كمقياس لمدى ممارسة إدارة الأرباح من طرف المؤسسات. ويمكن الإطلاع على المستحقات الكلية والمستحقات الاختيارية والمستحقات غير الاختيارية بالعودة إلى الجدول (04).

………..…. (08)

NDACіt/ Aіt-1 = α1 (l/ Aіt-1) + α2 [(ΔREVіt- ΔRECіt)/ Aіt-1] + α3 (PPEіt/ Aіt-1)+ α4ROAіt

3.II نموذج  الدراسة

لاختبار فرضيات الدراسة، تم تصميم نموذج في شكل معادلة انحدار خطي متعدد، يربط بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع المتمثل في إدارة الأرباح، مُعَبَّرًا عنها بالقيمة المطلقة للمستحقات الاختيارية، كما يتضح من المعادلة (09) ؛ فزيادة القيمة المطلقة للمستحقات الاختيارية يعني اتجاه المؤسسات نحو سلوك لإدارة الأرباح، والعكس صحيح.

 …. (09)

|DACіt|/ Aіt = a + b1 Dotit/ Aіt + b2 DCTit/ Aіt+ b3 Créait/ Aіt+ b4Stockit/ Aіt+ b5 Pro_Calcit/ Aіt + eіt

حيث :

Aіt: إجمالي أصول المؤسسة ( i ) في نهاية الفترة ( t ).

DACіt: المستحقات الاختيارية للمؤسسة ( i ) في نهاية الفترة ( t ).

Dotit: مخصصات الاهتلاكات والمؤونات للمؤسسة ( i ) في نهاية الفترة ( t ).

DCTit: الديون قصيرة الأجل للمؤسسة ( i ) في نهاية الفترة ( t ).

Créait: حقوق المؤسسة (المدينين)( i ) في نهاية الفترة ( t ).

Stockit: مخزونات المؤسسة ( i ) في نهاية الفترة ( t ).

Pro_Calcit: النواتج غير النقدية للمؤسسة ( i ) في نهاية الفترة ( t ).

 

eіt  الخطأ العشوائي ويُعبِّر عن الجزء من المستحقات الاختيارية الذي لا يمكن تفسيره من خلال متغيرات الدراسة، وإنما يتم إرجاعه إلى عوامل أخرى.

a: ثابت.

b5،b4، b3،b2 ،b1: معاملات الانحدار.

III-  النتائج ومناقشتها :

تم الحصول على البيانات المتعلقة بالمتغيرات المستقلة لنموذج الدراسة مباشرة من الميزانية وجدول حسابات النتائج، مع العلم أن مخصصات الاهتلاكات والمؤونات (Dotit) تمثل حـ/68، أما النواتج غير النقدية (Pro_Calcit)، فتمثل مجموع الحسابات الآتية : حـ/ 72، حـ/73، حـ/75 وحـ/78 ؛ وبعد الحصول على البيانات المتعلقة بالمتغير التابع والمتغيرات المستقلة الموضحة في الجدول (04) والجدول (05) على الترتيب، تم إدخالها في البرنامج الاحصائي SPSS من أجل معالجتها وتحليلها، باستخدام الانحدار الخطي المتعدد، والاختبارات الاحصائية الموضحة في الفقرات القادمة.

1.III الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة

من الجدول (06)، الذي يوضح الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة، نلاحظ أن معامل تضخم التباين (VIF) لكل من الديون قصيرة الأجل (DCTit/ Aіt) والحقوق (Créait/ Aіt) تجاوزا خمسة [5,236 و6,038 على الترتيب]، ما يعني وجود ازدواج خطي بين المتغيرات المستقلة (ارتباط قوي ومعنوي بين متغيرين مفسرين أو أكثر)، مما سبب عدم استقرار معاملات الانحدار، وعدم توفرها على صفة الاعتمادية. وبملاحظة مصفوفة الارتباط بين متغيرات الدراسة في الجدول (07)، نجــد ارتباط قوي (88,2%) يفـوق 70%، كما أنه معنوي (0,00 < 0,05) بين المتغيرين المفسرين : الديون قصيرة الأجل والحقوق، مما يعني عدم صلاحية النموذج. وقد تم معالجة هذه المشكلة بالتخلي عن الفرضية الثالثة، وتشكيل نموذج جديد باستبعاد الحقوق من النموذج الأصلي، وذلك لأن ارتباط الديون بالمستحقات الاختيارية (27,3%) يفوق ارتباط الحقوق بالمستحقات الاختيارية (18,4%) ؛ كما أن الارتباط بين الديون والمستحقات الاختيارية معنوي (0,037 < 0,05) أما الارتباط بين الحقوق والمستحقات الاختيارية فهو غير معنوي (0,115 > 0,05) ؛ وبالتالي أصبح نموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق كالآتي :

……………..... (10)

|DACіt|/ Aіt = a + b1 Dotit/ Aіt + b2 DCTit/ Aіt+ b4Stockit/ Aіt+ b5 Pro_Calcit/ Aіt + eіt

2.III دراسة شروط المربعات الصغرى العادية لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق

$1-                   الازدواج الخطي بين المتغيرات المستقلة

بالعودة إلى الجدول (14)، الذي يوضح الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق، نجد أن جميع معاملات تضخم التباين (VIF) أقل من 5، ما يعني عدم وجود ازدواج خطي بين المتغيرات المستقلة، ويمكن تأكيد ذلك بالعودة إلى الجدول (11) الذي يوضح مصفوفة الارتباط لنفس النموذج، أين كانت جميع الارتباطات بين المتغيرات المستقلة غير معنوية، حيث كانت جميع قيم الاحتمالات (Sig.) أكبر من مستوى المعنوية 0,05.

$1-                   اعتدالية التوزيع الاحتمالي للبواقي (Normality Test)

تم اختبار اعتدالية التوزيع في نموذج الدراسة بالاعتماد على اختبار (Kolmogorov-Smirnov)، الموضحة نتائجه في الجدول (08)، والتي تشير إلى أن قيمة الاحتمال (Sig. = 0,2) وهي أكبر من مستوى المعنوية (0,05)، لذا يمكن القول أن البواقي تتبع التوزيع الطبيعي، وبالتالي فإن شرط اعتدالية التوزيع الاحتمالي للبواقي متوفر.

$1-                   الاستقلال الذاتي للبواقي

تم الحكم على مدى وجود استقلال بين البواقي، بالاعتماد على اختبار (Durbin-Watson)، فمن الجدول (12) الذي يلخص النموذج بعد استبعاد الحقوق، يتضح أن قيمة (Durbin-Watson) بلغت 1,616، وبالعودة إلى جدول القيم الحرجة لـ (Durbin-Watson)، نجد القيم الحرجة عند k=4 وn = 39 وعند مستوى المعنوية 0,05 بلغت : dsup = 1,72 وdinf = 1,27. وبما أن : dinf> 1,616 >dsup، فإنه لا يمكننا اتخاذ قرار محدد فيما يخص الاستقلال الذاتي للبواقي وفقا لاختبار (Durbin-Watson).

$1-                   تجانس البواقي (ثبات التباين)

لاختبار تجانس البواقي تم استخدام طريقة (Goldfield-Quandt)، فانطلاقا من الجدول (09) و الجدول (10)، يمكن حساب قيمة ()  كالآتي :

= Sum of Squares2/ Sum of Squares1 = 0,056/ 0,07 = 0,08

هذه القيمة أقل من قيمة F(17,17,0.05) الجدولية التي تساوي 2,27، ما يعني وجود تجانس في تباين الأخطاء.

3.III دراسة الارتباط والقدرة التفسيرية للنموذج

من الجدول (11)، الذي يوضح مصفوفة الارتباط لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق، نلاحظ ارتباط متوسط (56,4%) ومعنوي (0,000 < 0,05) بين مخصصات الدورة والمستحقات الاختيارية، وارتباط ضعيف (27,3%) ومعنوي (0,000 < 0,05) بين الديون قصيرة الأجل والمستحقات الاختيارية، أما باقي الارتباطات (بين المستحقات الاختيارية من جهة والمخزونات والنواتج غير النقدية من جهة) فهي غير معنوية [(0,195 > 0,05) و(0,374 > 0,05) على الترتيب]، ووفقا لهذه النتائج الأولية يمكن القول أن مؤسسات الدراسة تعتمد بشكل كبير على المخصصات في إدارة أرباحها والتأثير على قيمة المستحقات الاختيارية، وبدرجة أقل على الديون قصيرة الأجل. وعند ملاحظة قيمة معامل التحديد (R Square) في الجدول (12)، يبدو جليا أن المتغيرات المستقلة تفسر 46,5% من التغيرات التي تحدث في المتغير التابع، أما باقي التغيرات (53,5%) فترجع لعوامل أخرى ومن بينها الخطأ العشوائي.

4.III المعنوية الكلية للنموذج

مـن الجدول (13) الخـاص بتحليـل التباين لنمـوذج الدراسـة بعـد استبعـاد الحقــوق، يتضح أن قيمة الاحتمال (Sig. = 0,00) أقل من مستوى المعنوية 0,05، وهو ما يعني أن نموذج الدراسة معنوي، أي أن واحد على الأقل من معاملات الانحدار معنوي (يختلف عن الصفر).

5.III اختبار فرضيات الدراسة (المعنوية الجزئية للنموذج)

سوف نقوم باختبار فرضيات الدراسة انطلاقا من نتائج اختبارات المعنوية لمعاملات الانحدار، بالاعتماد على إحصائية (t) الموضحة في الجدول (14) ، الذي يمثل الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق.

$1-                    الفرضية الأولى:قُدِّرَت قيمة الاحتمال الخاصة باختبار (t) لمعامل الانحدار المتعلق بالمخصصات بــ (Sig. = 0,00) وهي أقل من مستوى المعنوية 0,05، ما يعني أن معامل الانحدار b1 معنوي، لذا نرفض الفرض الصفري، ونقبل الفرض البديل الذي ينص على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية ومخصصات الدورة من الاهتلاكات والمؤونات، وبالتالي فإن مخصصات الدورة تعتبر من البنود التي تعتمد عليها  المؤسسات الجزائرية في إدارة أرباحها.

$1-                    الفرضية الثانية : بلغت قيمة الاحتمال لاختبار (t) لمعامل الانحدار الخاص بالديون قصيرة الأجل (Sig. = 0,02وهي أقل من مستوى المعنوية 0,05، مما يدل أن معامل الانحدار b2 معنوي، وبالتالي نرفض الفرض الصفري، ونقبل الفرض البديل الذي ينص على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية والديون قصيرة الأجل، وهذا ما يسمح لنا بالقول أن المؤسسات الجزائرية المدرجة في البورصة تستخدم الديون قصيرة الأجل في إدارة أرباحها.

$1-                    الفرضية الرابعة: قُدِّرَت قيمة الاحتمال لاختبار (t) لمعامل الانحدار الخاص بالمخزونات (Sig. = 0,028وهي أقل من مستوى المعنوية 0,05، وبالتالي فإن معامل الانحدار b4 معنوي، لذا نرفض الفرض الصفري، ونقبل الفرض البديل الذي ينص على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية والمخزونات، ومن من هذا المنطلق يمكن القول أن المخزونات تعتبر من البنود المستخدمة من طرف المؤسسات الجزائرية المدرجة في البورصة لإدارة أرباحها.

$1-                    الفرضية الخامسة: بلغت قيمة الاحتمال لاختبار (t) لمعامل الانحدار الخاص بالنواتج غير النقدية (Sig. = 0,539وهي أكبر من مستوى المعنوية 0,05، مما يعني أن معامل الانحدار b5 غير معنوي، وبالتالي نقبل الفرض الصفري، الذي ينص على عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية والنواتج غير النقدية، لذا يمكن القول أن النواتج غير النقدية لا تعتبر ذات أهمية بالنسبة للمؤسسات الجزائرية المدرجة في البورصة فيما يخص إدارة أرباحها.

IV-  الخلاصة :

تعتبر المستحقات الاختيارية مقياسا لإدارة الأرباح، وتنشأ نتيجة عملية المفاضلة التي يقوم بها المسيرون عند اختيار البدائل والسياسات المحاسبية المتاحة بغرض إعداد وعرض القوائم المالية للمؤسسة، وكذا نتيجة للأحكام والتقديرات التي يصدرونها عند تطبيق بعض البدائل والسياسات المحاسبية، بهدف تضخيم أو تخفيض الأرباح، حيث يعمل المسيرون على زيادة أو تخفيضالمستحقات المحاسبية المتعلقةبالعديد من البنود، من أجل التحكم في مستوى الأرباح بما يتفق ومصالحهم. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة اختبار مدى إدارة الأرباح من طرف المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر بالاعتماد على المصاريف غير النقدية (مخصصات الدورة من الاهتلاكات والمؤونات) والنواتج غير النقدية وبنود احتياجات رأس المال العامل (الديون قصيرة الأجل، الحقوق والمخزونات)، من خلال اختبار العلاقة بين هذه البنود والمستحقات الاختيارية. وتم إجراء الدراسة على المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر، خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2009، بالاعتماد على نموذج (Kothari & al., 2005) لقياس إدارة الأرباح، ونموذج الانحدار الخطي المتعدد لقياس العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع.

تشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية من جهة، والمخصصات، الديون قصيرة الأجل والمخزونات من جهة أخرى، مما يعني أن المؤسسات الجزائرية تستخدم هذه البنود في إدارة أرباحها، في حين تشير نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستحقات الاختيارية من جهة، والحقوق والنواتج غير النقدية من جهة أخرى. وحسب نتائج الدراسة تعتبر مخصصات الدورة من الاهتلاكات والمؤونات الأكثر استخداما في إدارة الأرباح، نظرا للفرصة المتاحة للمؤسسة لاستخدام التقديرات بشكل كبير وخصوصا فيما يتعلق بالمؤونات، كما يتم استخدام الديون قصيرة الأجل والمخزونات لكن بدرجة أقل، أما باقي البنود فحسب نتائج الدراسة فإنهـا لا تًستَخـدَم فـي إدارة الأربـاح. وتتفـق هـذه النتـائج مـع مـا توصـل إليـه كـل مـن (Dhaliwal, Salamon & Smith)، الذين أكدوا على أهمية الاهتلاكات في إدارة الأرباح، حيث توصلوا إلى أن مسيري المؤسسات يعتمدون على طرق الاهتلاك لتكييف مستوى الأرباح بما يتوافق ومصالحهم. كما تؤكد أعمال (Holthausen)، الذي اهتم بالتغير من أسلوب الاهتلاك المتناقص إلى أسلوب الاهتلاك الثابت كتقنية لإدارة الأرباح، وأثر ذلك على القيمة السوقية للسهم. وأعمال  (Hagerman & Zmijewski)التي أكدت على أن مسيري المؤسسات كبيرة الحجم يستخدمون الاهتلاك كوسيلة لإدارة الأرباح، بالتحول من طريقة اهتلاك لأخرى بغرض التأثير على مستوى الأرباح بما يخدم مصالحهم، وذلك بعد دراستهم لأثر حجم المؤسسة على طريقة الاهتلاك، ومدة الاهتلاك وبعض المتغيرات الأخرى، وتوصلهم إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم المؤسسة وطريقة الاهتلاك. كما تتفق أيضا مع استنتاجات (13)(Bonnet)، الذي حدد من خلال أعماله أربع تقنيات لإدارة الأرباح، وأهمها تلك التي ترتكز على التحكم في النتيجة الجارية والنتيجة الصافية، بالاعتماد على  مخصصات الاهتلاكات والمؤونات ؛ وتختلف مع نتائج (14)(Daoud)، الذي توصل إلى عدم وجود أي علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة الاهتلاك وإدارة الأرباح.

على غرار العديد من الدراسات السابقة، سمحت هذه الدراسة بتأكيد أهمية مخصصات الدورة من الاهتلاكات والمؤونات في إدارة الأرباح، حيث تعتمد أغلب تقنيات إدارة الأرباح على الاهتلاكات والمؤونات، ويمكن تفسير ذلك بالهامش الكبير المتاح للمسيرين لإصدار الأحكام الشخصية والتقديرات، عند اختيار وتطبيق القواعد والطرق المحاسبية المتعلقة بالاهتلاكات والمؤونات. ففي ما يخص الاهتلاكات يتيح التشريع المحاسبي في الجزائر لإدارة المؤسسة حرية المفاضلة بين عدة طرق للاهتلاك، كما أن للإدارة هامش كبير من الحرية عند تقدير المدة االنفعية للأصل، والتي تستخدم لتوزيع تكلفته على مختلف الدورات المحاسبية المستفيدة من خدماته، وبما أن أقساط الاهتلاك من أهم المصاريف الثابتة المكونة لجدول النتيجة، فهي أداة هامة للتحكم في مستوى الأرباح. أما فيما يخص المؤونات فإن الإدارة تعتمد بشكل كبير على التقدير، عند تحديد مبلغ المؤونات لمختلف البنود، والذي يعتبر مصروفا يخصم من الإيرادات لتحديد صافي الربح، وبالتالي فإن المؤونات يمكن أن تشكل وسيلة فعالة في يد المسيرين لضبط الأرباح عند المستوى المرغوب فيه.

-  ملحق الجداول والأشكال البيانية :

الجدول (01) : المستحقات الكلية لمؤسسات العينة خلال فترة الدراسة.

الوحدة : ألف دينار جزائري

المستحقات الكلية (TACіt)

نواتج غير نقدية

مخصصات الدورة

تغير احتياجات رأس المال العامل

تغير المخزون

تغير حسابات المدينين

تغير الديون قصيرة الأجل

السنوات

المؤسسات

5701714

717277

9450638

14435075

239877

4405957

-9789241

2005

AIR ALGERIE

-19503807

491835

9464155

-10531487

1359201

-3781943

8108745

2006

-9246148

602482

10042577

193947

435107

3674559

3915719

2007

-10419625

700401

9509367

-1610659

203792

-360368

1454083

2008

-8044619

4105546

9977264

-2172901

-103925

905094

2974070

2009

-292112

10635

145995

-156752

-6593

-70338

79821

2005

EL AURASSI

-94694

8601

147247

43952

-1830

69870

24088

2006

-109523

37757

158100

10820

40255

71702

101137

2007

136591

8596

159012

287007

-14940

242363

-59584

2008

15404

10430

158338

163312

-2789

-113117

-279218

2009

20371

248603

2677836

2449604

483466

1085210

-880928

2005

ENTP

-12579418

300148

11902059

-977507

1534360

-485199

2026668

2006

-12175455

670165

14443639

1598019

1461481

1378269

1681231

2007

-3318869

488429

6097580

2290282

203792

-360368

1454083

2008

-16748088

510666

17593346

334592

-103925

905094

2974070

2009

-735977

6754

440018

-302713

-204458

331008

429263

2005

SAIDAL

688465

642357

537190

583298

548953

853

-33492

2006

679200

581182

584486

682504

229520

519109

66125

2007

777416

447353

761734

1091797

1664619

1434521

2007343

2008

123764

101397

1170510

1192877

2122302

-151586

777839

2009

-29181281

97913063

206988055

79893711

7088477

165523741

92718507

2005

SONATRACH

73217120

116003559

116003559

73217120

13683873

56980704

-2552543

2006

-122967900

204051363

255417184

-71602079

29485858

108923688

210011625

2007

42761167

276028000

284520000

51253167

69865252

5642221424

5660833509

2008

198574000

285701000

320073000

232946000

33433000

-5549512000

-5749025000

2009

241047

2592336

15075704

12724415

-6915

20570770

7839440

2005

SONELGAZ

-22550297

3185166

286200

-25449263

-231122

-57244822

-32026681

2006

-773081

509575

634390

-648266

-4850

-1138508

-495092

2007

41987224

13828896

50489294

78647622

17526919

118676539

57555836

2008

23097579

15802724

54364641

61659496

31413687

39472445

9226636

2009

             

2005

SPA DAHLI

-583274

36717

617994

-1997

13242

-21146

-5907

2006

-579229

24754

583122

-20861

-5168

32840

48533

2007

-1167062

58497

1302374

76815

-33644

177999

67540

2008

-1064760

14961

1285714

205993

7257

72625

-126111

2009

             

2005

ETRHB

-1089946

223081

630303

-682724

312224

1035186

2030134

2006

-1027550

85618

878527

-234641

613850

2354750

3203241

2007

3374623

20481

1343693

4697835

-686727

8290334

2905772

2008

7724902

4580925

1579742

4723719

4587701

6376556

6240538

2009

-1290279

545403

3470075

1634393

427633

1503126

296366

2005

ENAFOR

-960273

459209

3920669

2501187

1252325

1676579

427717

2006

-6427491

962824

4753040

-2637275

711887

-1909155

1440007

2007

             

2008

             

2009

-2447199

96015

1601013

-942201

11808

2558923

3512932

2005

CEVITAL

8611906

1923768

1684615

8372753

2967980

1871976

-3532797

2006

1339080

1245900

2560531

2653711

10454529

3802095

11602913

2007

             

2008

             

2009

المصدر : من إعداد الباحث بالاعتماد على القوائم المالية للمؤسسات المدروسة.

الجدول (02) : معادلة الانحدار لمؤسسات العينة خلال فترة الدراسة.

الوحدة : %

 

TACіt/ Aіt-1

1/ Aіt-1

(ΔREVіt - ΔRECіt)/ Aіt-1

PPEіt/ Aіt-1

ROAіt-1

2005

Air Algérie

0,0555038130

0,0000000097

0,0176183605

0,7015753905

0,0271661474

EL AURASSI

-0,0568817354

0,0000001947

0,0584576511

0,5138032339

0,0694185703

ENTP

0,0006456106

0,0000000317

0,0400650003

0,5062071603

0,0978575274

SAIDAL

-0,0565971543

0,0000000769

-0,0117119013

0,3806277574

0,0350844881

Sonatrach

-0,0109188424

0,0000000004

0,3836135097

0,5318560535

0,1277771124

Sonelgaz

0,0004422110

0,0000000018

0,0073351547

0,4204362888

0,0006633321

ENAFOR

-0,0729492134

0,0000000565

-0,0225055068

0,5713926782

0,1031962939

CEVITAL

-0,0903034458

0,0000000369

0,1617184378

0,8717064709

0,2803303944

-0,2310587568

0,0000004087

0,6345907060

4,4976050334

0,7414938660

2006

Air Algérie

-0,1674532888

0,0000000086

-0,0136795597

0,6771147369

0,0682961957

EL AURASSI

-0,0169729003

0,0000001792

-0,0057928397

0,4482151246

0,0847553444

ENTP

-0,3465037095

0,0000000275

0,1095659612

0,6287264645

0,0749495756

SAIDAL

0,0481260605

0,0000000699

0,0290915680

0,3223170664

0,0300972685

Sonatrach

0,0231803647

0,0000000003

0,2153795909

0,4977433662

0,1821396112

Sonelgaz

-0,0367439340

0,0000000016

-0,0914252171

0,0085969620

0,0033881779

SPA DAHLI

-0,0654838555

0,0000001123

0,0147200976

0,8312467680

0,0103635936

ETRHB

-0,1509549830

0,0000001385

0,2712206825

0,6584808080

0,0598487218

ENAFOR

-0,0394501522

0,0000000411

0,0758725033

0,6541610317

0,0496388318

CEVITAL

0,2185084681

0,0000000254

0,4541456802

0,8306041297

0,2089334199

-0,5337479300

0,0000006044

1,0590984671

5,5572064580

0,7724107404

2007

Air Algérie

-0,0742400205

0,0000000080

-0,0011635729

0,5837664661

0,0514739672

EL AURASSI

-0,0190732786

0,0000001741

0,0036256000

0,4155602135

0,1183620208

ENTP

-0,2869019937

0,0000000236

0,0670465256

0,8618245625

0,0675444086

SAIDAL

0,0473541067

0,0000000697

0,0126661080

0,3061024677

0,0381707427

Sonatrach

-0,0324160580

0,0000000003

0,0449065820

0,4530562264

0,1422414429

Sonelgaz

-0,0013147061

0,0000000017

-0,0012137105

0,0080403828

0,0000378623

SPA DAHLI

-0,0635915039

0,0000001098

0,0397923235

2,7836296525

0,0112913183

ETRHB

-0,0872720262

0,0000000849

0,3697482739

0,7119082087

0,0878285865

ENAFOR

-0,2096966339

0,0000000326

0,1049583446

0,8639001854

0,0531702342

CEVITAL

0,0245477674

0,0000000183

0,6099271803

1,1291785288

0,2409195598

-0,7026043467

0,0000005231

1,2502936546

8,1169668944

0,8110401434

2008

Air Algérie

-0,0829889837

0,0000000080

0,0301791062

0,5447677764

0,0167835888

EL AURASSI

0,0218353344

0,0000001599

0,0010290140

0,3655463038

0,1099673360

ENTP

-0,0548897810

0,0000000165

0,0404001757

0,1301595743

0,0723841870

SAIDAL

0,0517773505

0,0000000666

0,1332735160

0,3579702045

0,0580867444

Sonatrach

0,0091724581

0,0000000002

0,0918131860

0,3113235219

0,1378874320

Sonelgaz

0,0739328780

0,0000000018

0,1521548296

1,2410491018

0,0015225756

SPA DAHLI

-0,0422073450

0,0000000362

0,0219210121

0,9501013809

0,0096108288

ETRHB

0,1753617168

0,0000000520

0,2580956012

0,4792054411

0,1384506290

ENAFOR

         

CEVITAL

         

0,1519936282

0,0000003411

0,7288664407

4,3801233046

0,5446933217

2009

Air Algérie

-0,0653059933

0,0000000081

0,0252403180

0,5059058410

0,0242660071

EL AURASSI

0,0023223764

0,0000001508

-0,0218614562

0,3541159690

0,1129566864

ENTP

-0,2590177544

0,0000000155

0,0981652954

0,6941866533

0,0474599134

SAIDAL

0,0066275392

0,0000000535

0,0649111038

0,3845799882

0,0711463371

Sonatrach

0,0182497620

0,0000000001

-0,1590777021

0,1997096934

0,0546160252

Sonelgaz

0,0223855495

0,0000000010

0,0077910827

0,8795338607

0,0001353392

SPA DAHLI

-0,0376545165

0,0000000354

-0,0033900240

0,9356172698

0,0078099985

ETRHB

0,2788315478

0,0000000361

-0,1885890721

0,3434144820

0,1628893206

ENAFOR

         

CEVITAL

         

-0,0335614892

0,0000003004

-0,1768104544

4,2970637573

0,4812796274

المصدر : من إعداد الباحث بالاعتماد على القوائم المالية للمؤسسات المدروسة والجدول (01).

الجدول (03) : معالم النموذج المقدرة خلال سنوات الدراسة.

السنوات

α1

α2

α3

α4

2005

-256275,592

0,137

0,209

-0,724

2006

366397,783

0,233

-0,218

0,942

2007

453392,346

0,042

-0,033

0,241

2008

578346,134

0,798

0,069

0,417

2009

69621,291

-1,037

0,145

1,061

المصدر : من إعداد الباحث انطلاقا من الجدول (02) وبالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (04) : المستحقات غير الاختيارية والمستحقات الاختيارية لمؤسسات العينة خلال فترة الدراسة.

الوحدة : ألف دينار جزائري

/Ait|DACіt|

|DACіt|

المستحقات الاختيارية (DACіt)

المستحقات غير الاختيارية (NDACіt)

المستحقات الكلية (TACіt)

السنوات

المؤسسات

0,0779268991

9 076 389,07

-9076389,07

14778103,07

5701714

2005

AIR ALGERIE

0,2398361880

29 870 154,60

-29870154,60

10366347,60

-19503807

2006

0,0703750965

8 835 897,03

-8835897,03

-410250,97

-9246148

2007

0,1578632280

19 446 140,52

-19446140,52

9026515,52

-10419625

2008

0,1395403832

16 996 262,17

-16996262,17

8951643,17

-8044619

2009

0,0675890596

377 088,08

-377088,08

84976,08

-292112

2005

EL AURASSI

0,0986853961

566 673,45

-566673,45

471979,45

-94694

2006

0,1114299480

697 050,37

-697050,37

587527,37

-109523

2007

0,1437611304

953 547,60

-953547,60

1090138,60

136591

2008

0,2021456271

1 405 813,27

-1405813,27

1421217,27

15404

2009

0,0317541788

1 152 798,88

-1152798,88

1173169,88

20371

2005

ENTP

0,3985022346

16 911 510,31

-16911510,31

4332092,31

-12579418

2006

0,2027038731

12 256 336,04

-12256336,04

80881,04

-12175455

2007

0,1322976585

8 554 366,60

-8554366,60

5235497,60

-3318869

2008

0,2860467386

20 320 790,91

-20320790,91

3572702,91

-16748088

2009

0,0842850382

1 205 735,48

-1205735,48

469758,48

-735977

2005

SAIDAL

0,0263042219

377 281,48

-377281,48

1065746,48

688465

2006

0,0139955352

210 137,31

210137,31

469062,69

679200

2007

0,1521628271

2 841 519,22

-2841519,22

3618935,22

777416

2008

0,0623463301

1 450 576,34

-1450576,34

1574340,34

123764

2009

0,0803451689

253 776 933,26

-253776933,26

224595652,26

-29181281

2005

SONATRACH

0,0320690712

121 651 631,63

121651631,63

-48434511,63

73217120

2006

0,0477120838

222 429 403,73

-222429403,73

99461503,73

-122967900

2007

0,1484414364

1 615 177 761,04

-1615177761,04

1657938928,04

42761167

2008

0,2165972780

1 219 182 974,95

-1219182974,95

1417756974,95

198574000

2009

0,0875329325

53 720 258,25

-53720258,25

53961305,25

241047

2005

SONELGAZ

0,0163265819

9 600 450,28

-9600450,28

-12949846,72

-22550297

2006

0,0018251317

1 036 510,62

-1036510,62

263429,62

-773081

2007

0,1680123493

173 356 410,55

-173356410,55

215343634,55

41987224

2008

0,1019321338

132 776 134,48

-132776134,48

155873713,48

23097579

2009

0,2800499435

2 550 860,39

-2550860,39

1967586,39

-583274

2006

SPA DAHLI

0,0167428620

462 951,60

462951,60

-1042180,60

-579229

2007

0,1492461953

4 220 247,50

-4220247,50

3053185,50

-1167062

2008

0,1848924226

5 630 544,66

-5630544,66

4565784,66

-1064760

2009

0,2936824314

3 457 847,78

-3457847,78

2367901,78

-1089946

2006

ETRHB

0,1051071937

2 022 660,13

-2022660,13

995110,13

-1027550

2007

0,2050054913

5 679 584,47

-5679584,47

9054207,47

3374623

2008

0,2553695388

11 931 850,58

-11931850,58

19656752,58

7724902

2009

0,0801420377

1 950 771,56

-1950771,56

660492,56

-1290279

2005

ENAFOR

0,1599069229

4 901 367,70

-4901367,70

3941094,70

-960273

2006

0,1468807672

6 584 641,00

-6584641,00

157150,00

-6427491

2007

0,0540184906

2 128 989,18

-2128989,18

-318209,82

-2447199

2005

CEVITAL

0,0585029587

3 191 334,70

3191334,70

5420571,30

8611906

2006

0,0422589032

4 538 566,43

-4538566,43

5877646,43

1339080

2007

المصدر : من إعداد الباحث بالاعتماد على القوائم المالية للمؤسسات المدروسة والجدول (01) ومعاملات الانحدار الموضحة في الجدول (03).

الجدول (05) : البيانات الخاصة بالمتغيرات المستقلة.

الوحدة : %

   

Stocks/Aіt

Créances/Aіt

Dettes CT/Aіt

Pro_Calc/Aіt

Dotations/Aіt

2005

Air Algérie

0,0265089147

0,1176374257

0,0851771722

0,0061583050

0,0811400776

EL AURASSI

0,0513223480

0,0745967695

0,1357208267

0,0019062115

0,0261680632

ENTP

0,1038012279

0,1408707419

0,1267173662

0,0068478416

0,0737617676

SAIDAL

0,2627145415

0,2269469169

0,1434768467

0,0004721277

0,0307587646

Sonatrach

0,0326507162

0,1311958889

0,0771179235

0,0309990411

0,0655319221

Sonelgaz

0,0003852962

0,1216865962

0,0603307979

0,0042240075

0,0245646731

ENAFOR

0,1439167884

0,1459042233

0,1006510424

0,0224063692

0,1425584046

CEVITAL

0,0941100516

0,1384519475

0,1750859061

0,0024361727

0,0406222383

2006

Air Algérie

0,0357044702

0,0796478047

0,1447648877

0,0039490867

0,0759904623

EL AURASSI

0,0495459771

0,0846458044

0,1360609186

0,0014978522

0,0256428609

ENTP

0,1249536732

0,1090764387

0,1561583008

0,0070726769

0,2804597000

SAIDAL

0,3002999860

0,2264122411

0,1407661479

0,0447853974

0,0374531104

Sonatrach

0,0307937749

0,1242607483

0,0635391067

0,0305801603

0,0305801603

Sonelgaz

0,0000090812

0,0296518418

0,0085017096

0,0054167119

0,0004867134

SPA DAHLI

0,0149950744

0,0702033937

0,0781308547

0,0040310296

0,0678473762

ETRHB

0,0339436416

0,3565833666

0,3247951330

0,0189467480

0,0535329862

ENAFOR

0,1551468533

0,1705664205

0,0938850745

0,0149816750

0,1279116675

CEVITAL

0,1224027598

0,1343479358

0,0617365864

0,0352661599

0,0308820512

2007

Air Algérie

0,0388826461

0,1082735707

0,1747874217

0,0047985766

0,0799859169

EL AURASSI

0,0519157292

0,0891626141

0,1410644356

0,0060358056

0,0252737470

ENTP

0,1155058720

0,0993516135

0,1337729000

0,0110836583

0,2388790221

SAIDAL

0,3021541838

0,2508585646

0,1388737999

0,0387078014

0,0389278539

Sonatrach

0,0313819383

0,1244763781

0,0967505948

0,0437699134

0,0547881075

Sonelgaz

0,0000008628

0,0286973935

0,0079310659

0,0008972812

0,0011170607

SPA DAHLI

0,0047527213

0,0243138280

0,0274928089

0,0008952400

0,0210888808

ETRHB

0,0526666689

0,3405359362

0,3651783350

0,0044491250

0,0456525078

ENAFOR

0,1219578799

0,0740341957

0,0963133973

0,0214773027

0,1060240280

CEVITAL

0,1595134646

0,1036393717

0,1393926738

0,0116006603

0,0238412797

2008

Air Algérie

0,0412853763

0,1074319938

0,1899556622

0,0056858358

0,0771967769

EL AURASSI

0,0467097079

0,1206296951

0,1240558184

0,0012959717

0,0239733653

ENTP

0,1217135787

0,1039282400

0,1143983916

0,0075538045

0,0943021961

SAIDAL

0,3320807139

0,2785158519

0,2191513843

0,0239556702

0,0407907144

Sonatrach

0,0198664468

0,5718749233

0,5617063795

0,0253681011

0,0261485506

Sonelgaz

0,0169870912

0,1308132287

0,0601468442

0,0134025924

0,0489328596

SPA DAHLI

0,0034576406

0,0300700362

0,0292722878

0,0020687068

0,0460575747

ETRHB

0,0117951392

0,5357796850

0,3585398686

0,0007392649

0,0485008093

2009

Air Algérie

0,0409004896

0,1160815882

0,2165278338

0,0337067913

0,0819139660

EL AURASSI

0,0441486598

0,0987859873

0,0781695712

0,0014997574

0,0227678419

ENTP

0,1354263022

0,0968550625

0,1263187990

0,0071884182

0,2476537092

SAIDAL

0,3577534273

0,2170283817

0,2093280588

0,0043580821

0,0503089709

Sonatrach

0,0443430137

0,1195648949

0,0644632845

0,0507569907

0,0568634421

Sonelgaz

0,0375720408

0,1339224574

0,0547266697

0,0121317388

0,0417356920

SPA DAHLI

0,0034488788

0,0303062235

0,0230395049

0,0004912803

0,0422194993

ETRHB

0,1051813784

0,4541596092

0,3461555402

0,0980425205

0,0338101775

المصدر : من إعداد الباحث بالاعتماد على القوائم المالية للمؤسسات المدروسة.

الجدول (06) : الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة الأصلي.

Coefficientsa

Model

Unstandardized Coefficients

Standardized Coefficients

T

Sig.

95,0% Confidence Interval for B

Collinearity Statistics

B

Std. Error

Beta

Lower Bound

Upper Bound

Tolerance

VIF

 

(Constant)

,052

,022

 

2,340

,025

,007

,097

   

Dotit/ Aіt

,942

,185

,637

5,090

,000

,567

1,316

,886

1,129

DCTit/ Aіt

,101

,221

,124

,459

,649

-,346

,549

,191

5,236

Créait/ Aіt

,145

,207

,202

,698

,489

-,275

,564

,166

6,038

Stockit/ Aіt

-,282

,119

-,297

-2,360

,024

-,523

-,040

,879

1,138

Pro_Calc

,198

,628

,042

,316

,754

-1,072

1,469

,784

1,275

a. Dependent Variable: |DACіt|/ Aіt

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (07) : مصفوفة الارتباط لنموذج الدراسة الأصلي.

Correlations

 

|DACіt|/ Aіt

Dotit/ Aіt

DCTit/ Aіt

Créait/ Aіt

Stockit/ Aіt

Pro_Calcit/ Aіt

Pearson Correlation

|DACіt|/ Aіt

1,000

,564

,273

,184

-,133

,050

Dotit/ Aіt

,564

1,000

-,004

-,125

,151

-,055

DCTit/ Aіt

,273

-,004

1,000

,882

,123

,227

Créait/ Aіt

,184

-,125

,882

1,000

,214

,385

Stockit/ Aіt

-,133

,151

,123

,214

1,000

,213

Pro_Calcit/ Aіt

,050

-,055

,227

,385

,213

1,000

Sig. (1-tailed)

|DACіt|/ Aіt

.

,000

,037

,115

,195

,374

Dotit/ Aіt

,000

.

,490

,209

,164

,362

DCTit/ Aіt

,037

,490

.

,000

,213

,069

Créait/ Aіt

,115

,209

,000

.

,082

,005

Stockit/ Aіt

,195

,164

,213

,082

.

,082

Pro_Calcit/ Aіt

,374

,362

,069

,005

,082

.

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (08) : اختبار (Kolmogorov-Smirnov) حول اعتدالية التوزيع لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق.

Tests of Normality

 

Kolmogorov-Smirnova

 

Statistic

df

Sig.

 

Standardized Residual

,103

44

,200*

 

a. Lilliefors Significance Correction

*. This is a lower bound of the true significance.

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (09) : الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق، واستثناء 27 مشاهدة الأخيرة.

ANOVAb

Model

Sum of Squares

df

Mean Square

F

Sig.

1

Regression

,033

4

,008

1,417

,287a

Residual

,070

12

,006

   

Total

,103

16

     

a. Predictors: (Constant), Pro_Calcit/ Aіt, Dotit/ Aіt, DCTit/ Aіt, Stockit/ Aіt

b. Dependent Variable: |DACіt|/ Aіt

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (10) : الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق، واستثناء 27 مشاهدة الأولى.

ANOVAb

Model

Sum of Squares

df

Mean Square

F

Sig.

1

Regression

,107

4

,027

5,694

,008a

Residual

,056

12

,005

   

Total

,163

16

     

a. Predictors: (Constant), Pro_Calcit/ Aіt, Dotit/ Aіt, Stockit/ Aіt, Créait/ Aіt

b. Dependent Variable: |DACіt|/ Aіt

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (11) : مصفوفة الارتباط لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق.

Correlations

 

|DACіt|/ Aіt

Dotit/ Aіt

DCTit/ Aіt

Stockit/ Aіt

Pro_Calcit/ Aіt

Pearson Correlation

|DACіt|/ Aіt

1,000

,564

,273

-,133

,050

Dotit/ Aіt

,564

1,000

-,004

,151

-,055

DCTit/ Aіt

,273

-,004

1,000

,123

,227

Stockit/ Aіt

-,133

,151

,123

1,000

,213

Pro_Calcit/ Aіt

,050

-,055

,227

,213

1,000

Sig. (1-tailed)

|DACіt|/ Aіt

.

,000

,037

,195

,374

Dotit/ Aіt

,000

.

,490

,164

,362

DCTit/ Aіt

,037

,490

.

,213

,069

Stockit/ Aіt

,195

,164

,213

.

,082

Pro_Calcit/ Aіt

,374

,362

,069

,082

.

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (12) : ملخص نموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق.

Model Summaryb

Model

R

R Square

Adjusted R Square

Std. Error of the Estimate

Change Statistics

Durbin-Watson

R Square Change

F Change

df1

df2

Sig. F Change

1

,682a

,465

,411

,0685

,465

8,491

4

39

,000

1,616

a. Predictors: (Constant), Pro_Calcit/ Aіt, Dotit/ Aіt, DCTit/ Aіt, Stockit/ Aіt

b. Dependent Variable: |DACіt|/ Aіt

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (13) : تحليل التباين لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق.

ANOVAb

Model

Sum of Squares

df

Mean Square

F

Sig.

1

Regression

,159

4

,040

8,491

,000a

Residual

,183

39

,005

   

Total

,342

43

     

a. Predictors: (Constant), Pro_Calcit/ Aіt, Dotit/ Aіt, DCTit/ Aіt, Stockit/ Aіt

b. Dependent Variable: |DACіt|/ Aіt

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

الجدول (14) : الانحدار الخطي المتعدد لنموذج الدراسة بعد استبعاد الحقوق.

Coefficientsa

 

Model

Unstandardized Coefficients

Standardized Coefficients

T

Sig.

95% Confidence Interval for B

Collinearity Statistics

B

Std. Error

Beta

Lower Bound

Upper Bound

Tolerance

VIF

 

(Constant)

,053

,022

 

2,436

,019

,009

,098

   

Dotit/ Aіt

,904

,176

,612

5,144

,000

,548

1,259

,969

1,032

DCTit/ Aіt

,239

,099

,292

2,419

,020

,039

,439

,942

1,061

Stockit/ Aіt

-,264

,116

-,278

-2,277

,028

-,498

-,029

,922

1,084

Pro_Calcit/ Aіt

,359

,580

,076

,620

,539

-,814

1,532

,906

1,103

a. Dependent Variable: |DACіt|/ Aіt

 
                       

المصدر : البرنامج الإحصائي SPSS.

-  الإحالات والمراجع :



(1)  طارق عبد العال، "حوكمة الشركات: المفـاهيم، المبادئ، التجارب"، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2005، ص. 55.

(2)  انظر : بوسنة حمزة، "دور التدقيق المحاسبي في تفعيل الرقابة على إدارة الأربـاح - دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية والفرنسية"، مذكرة ماجستير في العلوم التجارية (غير منشورة)، جامعة سطيف 01، 2012.

(3)Voir : Thomas JEANJEAN, "Contribution a l'analyse de la gestion du résultat des sociétés cotées", 22e congres de l'AFC, France, 2001.

(4)Voir : Yves Mard, "Gestion des résultats comptables : l’influence de la politique financière, de la performance et du contrôle", 25e congres de l'AFC : Normes et Mondialisation, France, 2004.

(5)انظر : فواز سفير الـﭭثامي وتوفيق عبد المحسن الخيال، "إدارة الأرباح في الشركات المساهمة السعودية (دراسة تطبيقية)"، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية - جامعة الاسكندرية، العدد (01)، المجلد (47)،2010، ص: 240-309.

(6)  انظر : بوسنة حمزة، نفس المرجع السابق.

(7)Voir : D.S.Dhaliwal, G.L. Salamon & E.D. Smith, "The effect of owner versus management control on the choice of accounting methods", journal of Accounting and Economics, N°. 4, 1982, p.p. 41-53.

(8)Voir : R.W.Holthausen, "Evidence on the effect of bond covenants and management compensation contracts on the choice of accounting techniques, the case of depreciation switch-back", Journal of Accounting and Economics, N°. 3, 1981, p.p. 73-109.

(9)Karim KHARRAT, "Le passage aux Normes internationales : de nouvelles options pour la gestion du résultat", 27e congres de l'AFC sur le thème : comptabilité, contrôle, audit et institution(s), Tunisie, 2006, p.p. 13-14.

(10)La commission d’organisation et de surveillance des opérations de bourse : http://www.cosob.org.

(11) لا يتوفر الموقع الإلكتروني للجنة مراقبة عمليات البورصة سوى على الميزانيات وجداول حسابات النتائج، المعدين وفق المخطط المحاسبي الوطني، وبالتالي لم يتم جمع أي بيانات من الملاحق.

(12)بوسنة حمزة، نفس المرجع السابق، ص. 67.

(13)Voir : F. Bonnet, "Pièges (et délices) de la comptabilité (créative)", Economica, Paris, 1995.

(14)Inès Daoud, "Divergences comptabilité - fiscalité, gestion fiscale et gestion des résultats en Tunisie : les nouveaux défis", 32e Congrès de l'AFC sur le thème : Comptabilités, économie et société, France, 2011.