تجليات التّداولية في فهم المنطوق أثناء العملية التّعلمية

 

د/ بلقاسم بن قطاية

جامعة يحيى فارس المدية (الجزائر)

 

ملخص:   

إنّ التّداولية باعتبارها علم الاستعمال اللّغوي في العملية التّواصلية، تعتمد هذه الأخيرة على تراكيب محدّدة تحمل دلالة معيّنة، يستعملها المتكلم وفق التّصور الذي يحمله، ليدرك المتلقّي معانيها بعد الاستماع.فيحدث التّواصل الذي يترك أثره في الطّرفين المتخاطبين في العملية التّعلمية؛ خاصة المتعلم. و يظهر جاليا في ملامح  هذا الأخير من اضطراب أو هدوء   أو غير ذلك. كما يعتمد المعلم أثناء تعامله مع القضايا التّعليمية على الاستدلال؛ حيث يعمد إلى الانتقال  من مقدمة   ثم العرض ليصل إلى النّتيجة،أو الانتقال من النّتيجة كقاعدة عامة ليستدّل عليها بمجموعة من الأمثلة.

كما أن التّفاعل بينهما قائم على مبدإ التّعاون في ضبط كيفية الخطاب و مدّته المستمد من الواقع التّعليمي بحجج منطقية،والذي يحكمه السّياق المدرسي المكاني والزّماني.

Résumé

La pragmatique comme science de la pratique langagière dans lʹopération communicative˒ cette dernière se base sur des structures bien déterminés  qui portent des significations spécifiques que le locuteur lˈutilise selon. Un concept quˈil porte pour lˈapprenant comprenne ses significations (spécifiques) après lˈecoute. ainsi se fera la communication qui laisse sa trace entre les deux interlocuteurs dans lˈoperation didactique. surtoutˎ lˈapprenant qui se manifeste dans les traits de ce dernier comme trouble ou calme ou autres. Et comme lˈenseignant dépend dans son travail avec les opérations didactiques de la déduction; et comme il passe de lˈintroduction ã lˈanalyse jˈusquˈau conclusion comme base générale en lˈillustrant avec un groupe dˈexemples. et comme lˈinteractivité entre elles se base sur le pricipe  de la solidarite de préciser le genne de message et sa durée tiré de la realité didactique avec des arguments logiques déterminé par le context scolaire spatio- temporels.