ديوان موقف الرمال لمحمد الثبيتي (دراسة أسلوبية)

collection of poems  (position of the sand) for the Saudi poet Mohammed al-Thubaiti,

a stylistic study,

د. سعد بن ماشي العنزي

أستاذ الأدب والنقد المشارك – قسم اللغة العربية –

كلية العلوم والآداب بالقريات – جامعة الجوف

                                                                                                           مقدمة : ( ديوان موقف الرمال لمحمد الثبيتي – دراسة أسلوبية([i]))

يعد محمد الثبيتي واحداً مِن شعراء جيل الثمانينيات في المملكة العربية السعودية الذين اتخذوا الكلمة سلاحا يجابهون به مرارة الحياة، وأهوالها، والذين تركوا بصمة عميقة في تاريخ الحركة الأدبية ويعد ديوانه (موقف الرمال موقف الجناس) أنموذجا جيدا يبرز خصائص صاحبه الإبداعية؛ إذ يلتحم صاحبه بصورة الوطن وتفاصيله بوجوهها المختلفة، مصورا موقف الشاعر من الحياة والكون، ويعد شعره الحداثي ذا قيمة كبيرة لا يختلف فيها الباحثون، قيمة فنية وقيمة فكرية، وجاء محملا بلغة جديدة في فلسفتها وإطارها العام، بل وفي تكوينها.

ومِنْ أهم الأسئلة التي يحاول البحث أن يجد لها إجابة: ما أبرز الخصائص الأسلوبية والتركيبية والإيقاعية والدلالية في ديوان موقف الرمال لمحمد الثبيتي؟ وما أبرز التقنيات الفعالة في الديوان؟ خصوصا أن هذا الديوان هو الأخير في حياة الثبيتي الشعرية، وهو يمثل مرحلة النضج الفني.

وقد اتكأ الباحث على معطيات المنهج الأسلوبي في قراءة بنية النص اللغوية، ورأى أن النص الشعري للثبيتي يتمتع بلغة غنية بالرموز والدلالات؛ فكان الأنسب- لتفكيكها ومقاربة دلالاتها- المنهج الأسلوبي بمعطياته وأدواته.

أما الخطة المتبعة فكانت عناصر، بدأت بمدخل وهو عبارة عن إشارات نظرية لحياة الشاعر، وأهم أعماله؛ ومِن ثم دخول عالم النص برؤى شاملة لما سيأتي مِن مقاربات أسلوبية للعنوان، وللمتن الذي توصلنا إلى أنهما يشكلان وحدة دلالية متماسكة، ومن ثم جاءت الدراسة موزعة بين عدة مباحث:

 

([i])-  هذا البحث مدعوم من وكالة الجامعة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الجوف تحت مشروع بحثي رقم (313/39)