الالتزام بإعلام الزبون المستهلك في مجال القروض البنكيةpdf

 

أ/ بوالكور رفيقة

أستاذة مساعدة"أ"

كلية الحقوق والعلوم السياسية

جامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل(الجزائر)

                                                

ملخص:

يربط عقد القرض البنكي بين طرفين هما المؤسسة المقرضة ممثلة في البنوك أو المؤسسات المالية والزبون المقترض، حيث ينشأ بينها اختلال واضح في العلم بالشروط المطبقة على هذا النوع من العقود، ويرجع ذلك إلى تمركز البنوك والمؤسسات المالية في موضع قوي بفضل قوتها الاقتصادية، التي تخولها الاستحواذ على كل المعلومات المرتبطة بعمليات القرض باعتبارها محترفة في ممارسة نشاطها، في مقابل جهل المقترض المستهلك بهذه المعلومات، لذلك فرض القانون الالتزام بالإعلام على عاتق المؤسسة المقرضة لمصلحته من أجل إعادة المساواة في العلم والمعرفة بينهما بما يحقق التوازن في عقد القرض .

الكلمات المفتاحية: الالتزام بالإعلام، عقد القرض، المستهلك، المهني.

Abstract :

The banking loan agreement, which binds the lending institution and the borrowing client, is characterized by a clear imbalance between the two parties. Thanks to their economic power as well as the information they have about loan operations, especially with the client’s ignorance which puts him in a weak position, institutions are obliged to provide the client with all the information about the loan agreement in order to achieve equilibrium between the two parties.

Key words: information obligation, credit contract, consumer, professional.

Résumé :

Le contrat de crédit bancaire qui lie les établissements de crédit et le client créditaire, est caractérisé par un déficit en informations bancaires pour le client contre une bonne maitrise d’informations concernant ce type de contrat par les établissements bancaires. Et de ce fait la loi à imposer à ces établissements l’obligation d’informer leurs clients pour préserver leurs droits.

Mots clés : l’obligation d’information, contrat de crédit, consommateur, professionnel.