ا  ستراتيجية تنمية مستدامة للقطاع السياحي في الجزائر

 على ضوء ما جاء به المخطط التوجيهي للهيئة السياحية لآفاق 2025: الآليات والبرامج

حسـين عبد القادر

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

بجامعة محمد البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج، الجزائر ل   

ملخص:                  

تعد السياحة في العصر الحالي موردا هاما لكثير من الدول-خاصة دول الجوار- يتطلب الاهتمام به والقيام بتطويره وتنميته، ليصبح موردا مستداما تستفيد منه الأجيال المتعاقبة، وفي هذا الشأن بادرت الجزائر-نظرا لما تملكه من منتجات سياحية هامة ومتنوعة- بمشاريع إستراتيجية موجهة أساسا لتنمية قطاع السياحة وجعله أكثر جاذبية لسواح الداخليين والخارجيين، ويأتي المخطط التوجيهي لتهيئة السياحية لآفاق 2025 بأهدافه وبرامجه وآلياته، ليضع معالم قيام صناعة سياحية جذابة شعارها التميز والنوعية لضمان موارد بشرية ومالية إضافية أكثر استقرارا ونموا، لذا تأتي هذه الورقة البحتية للوقوف على واقع القطاع السياحي خلال الفترة(1999-2007) وإستراتيجية تنميته واستدامته لآفاق 2025.  

الكلمات المفتاحية: الاستثمار السياحي، المنتوج السياحي، التدفقات البشرية والمالية، تنمية السياحة المستدامة، النوعية السياحية، القطب السياحي.

Résumé :

Le tourisme estdans l'ère actuelleest une ressource importantepour de nombreux pays-en particulier les paysvoisins-nécessite une attentionet nedéveloppés et en développement, pour devenirun avantagedurablesurdes générations successives, età cet égardlancéAlgérie -parce que la possessionde produits touristiquesun importantet diversifié-le projet de stratégievise principalementle développement dele secteur du tourismeet de la rendreplus attrayante pour lestouristesinternes et externes, vientle planmaître pour créer unperspectives touristiquespour2025les objectifs, programmes et mécanismes, de mettreles caractéristiquesdel'industrie du tourismeune deviseattrayantede l'excellenceet la qualitépour garantir des ressourceshumaines et financièressupplémentaireset plus stable, de plus en plus, alors venezcette étudepour savoirla réalitédu secteur du tourismeau cours de lapériode (1999-2007) etla stratégie de développementdurableet les perspectivespour 2025.

Mots clés: Investissement dans le tourisme, les produits touristiques, les flux humains et financiers, le développement du tourisme durable, le tourisme de qualité, pôle touristique.