إضطرابات اللغة والتواصلpdf

التشخيص والعلاج

د.سامية عرعار

أ. إكرام هاشمي 

جامعة عمار ثليجي الاغواط (الجزائر)

Abstract:

is to provide  a definition of language and knowledge of some of disorders the advantages and learn about the theories learned  and how the child stems from language acquisition from the simple The Current article study the issue of language and communication in many way

to the complex and from the easy to difficult ;as well to detection of language development  requirent ;and address disorders language and communication and show its behavirol characteristics and to identify classified and finally to know some ways for diagnosis and treatment

الملخص:

يسعى المقال الراهن دراسةموضوع اضطرابات اللغة والتواصل من عدة جوانب ،تتمثل في تعريف اللغة ،والإلمام ببعض مميزاتها والتعرف على نظريات تعلمها وكيف ينطلق الطفل من اكتساب اللغة من البسيط إلى المعقد ومن السهل إلى الصعب ،وكذا الكشف عن متطلبات النمو اللغوي ثم التطرق إلى اضطرابات اللغة والتواصل وإبراز الخصائص السلوكية لها ،والتعرف على  تصنيفها واخير تناول بعض الطرق لتشخيصيها وعلاجها.

الهوامش:

[1]زينب محمود شقير،2001 ،اضطرابات اللغة والتواصل، مكتبة النهضة المصرية ،الطبعة 2،ص 9 .

[2] السيد عبد الحميد سليمان السيد، 2005 ،صعوبات فهم اللغة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط1، ص 37.

[3]   هدى عبد الله الحاج ، عبد الله العشاوى ، 2004 ،) صعوبات اللغة واضطراب الكلام ، دار الشجرة ، دمشق ، ط1، ص 62.

[4]   أحمد نايل الغرير ، أحمد عبد اللطيف أبو أسعد ، أديب عبد الله النوايسة ،2009،النمو اللغوي ، عالم الكتاب الحديث ، جدار للكتاب العالمي ، عمان ، ط1 ،ص 05.

[5]السيد عبد الحميد سليمان السيد ، 2005، مرجع سبق ذكره ، ص 38.

[6]المرجع السابق،ص ،39.

[7]بدريةسعيدالملا،1994، مدى تأثير تعلم لغات أجنبية قبل الصف الرابع الابتدائي على مستوى النمو اللغوي للطفل في اللغة العربية ، حوليات كلية التربية، العدد11، جامعة القاهرة، ص285.

[8]نجم الدين علي مردان،2005،النمواللغوي و تطويره في مرحلة الطفولة المبكرة،البيت، الحضانة، و رياض الأطفال ، مكتبة الفلاح ، الإمارات العربية المتحدة، ص  .52

[9]المرجع السابق ص ،53.

[10]الحمداني:1982، موفقاللغةوعلمالنفس،دارالكتبللطباعةوالنشر،جامعةالموصل،العراق، ص189.

[11]خالد عبد السلام، 2012،دور اللغة الأم في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة سطيف ، ص 155-156.

[12] داودعبده،دراساتفيعلماللغةالنفسية،،مطبوعةالجامعة، جامعةالكويت،الطبعةص15.

[13]خالد عبد السلام 2012، مرجع سبق ذكره، ص160.

[14] المرجع السابق،ص161.

[15]داودعبده،1984 مرجع سبق ذكره،ص  77.

[16]المرجع السابق ص،78.

[17]خالد عبد السلام،2012  مرجع سبق ذكره،,165.

[18]السيد عبد الحميد سليمان السيد ،2005 ، مرجع سبق ذّكره، ص41 .

[19]السيد عبد الحميد سليمان السيد ،مرجع سبق ذكره،2005 ، ص 42.

[20]أحمد نايل الغرير و آخرون ،مرجع سبق ذكره، 2009 ،ص14.

[21]المرجع السابق ، 2009 ،ص14.

[22]إبراهيم عبد الله فرج الزريقات ، 2005 ،اضطراب الكلام و اللغة التشخيص و العلاج ، دار الفكر ، عمان الأردن ، ط1ص21

[23]أحمد نايل الغرير و آخرون ، 2009 ، مرجع سبق ذكره، ص131.

[24]WWW.T7DI.NETمنتدي تحدي الاعاقة/صعوبات النطق/ماجدة بن احمد.

[25]www.KLEMAATT.COM)الخصائصالسلوكية لذوي الاضطرابات اللغوية—منتديات كلمات مضيئة

[26]أحمد نايل الغرير و آخرون ، 2009 ، مرجع سبق ذكره،ص132.

[27] المرجع السابق،ص،133.

[28]نفس المرجع،ص،115.

[29]المرجع السابق،ص،116.

[30] المرجع السابق،ص124

[31] انفس المرجع ،126

[32] نفس المرجع،ص،127

[33]http://www.tarbyatona.net المجلة العلمية,ابو زيد سعيد الشويفي