دور الوالدين في تحديد مستقبل أبنائهم على صعيد التوجيه
pdf

دراسة ميدانية لتلاميذ جذع مشترك: علوم وتكنولوجيا- آداب

      

أ. مناع نور الدين

د.خمقاني مباركة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

ملخص:

تسعى هذه الدراسة الاستطلاعية، إلى تقديم صورة عن دور الوالدين في تحديد مستقبل أبنائهم على صّعيد التوجيه المدرسي، ومن ثّم التعرّف على مدى تأثير المستوى الدّراسي للوالدين في تحديد المسار الدّراسي لأبنائهم، وكذا الفروق بين الجنسين، والفروق بين الجذعين علوم وتكنولوجيا-آداب، وقد طُبّقت هذه الدّراسة على عيّنة عشوائية من تلاميذ الجذعين المشتركين، علوم وتكنولوجيا، وجذع مشترك آداب، من ثانوية "الحاج محمد بن الحاج عيسى" ورقلة الجزائر.

حيث قدّر عددها بنحو (134) طالب وطالبة، وقصد الإجابة على أسئلة الدّراسة تمّ استخراج النسب المئوية" لدراسة الفروق بين عيّنات المقارنة المختلفة من التلاميذ وذلك من حيث المستوى الدراسي لأحد الوالدين أو كليهما، وكذا الجذعين المشتركين في التعليم الثانوي وباختلاف الجنسين فيهما. وكانت النتيجة النهائية للدراسة إجابة واضحة عن الأسئلة التي وردت في الإشكالية، وهي:

- للأبوين دور إيجابي في تحديد مسار أبنائهم على صعيد التوجيه المدرسي، وذلك من خلال النتائج الإيجابية للاختبارات التحصيلية للثلاثي الأول للتلاميذ الذين استشاروا آباءهم في الاختيار والتوجيه، وكذا اقتناعهم بالجذع المشترك الذي هم فيه، والذي يرونه ملائما لإمكانياتهم وميولاتهم.

- للمستوى التعليمي للأبوين أثر بليغ في تحديد مسار أبنائهم الدراسي على صعيد التوجيه المدرسي وذلك من خلال نسبة التلاميذ الذين تحصلوا على نتائج مقبولة إيجابية وآباؤهم يحملون مستويات علمية عالية أي تفوق المستوى الثانوي.

- يختلف دور الوالدين في تحديد مسار أبنائهم الدراسي باختلاف الجنس.

- يختلف دور الوالدين في تحديد مسار أبنائهم الدراسي باختلاف الجذع المشترك.

Summary:

The aim of this exploratory study is to examine the role of parents in determining their children’s future in stream selection. Then, it seeks to find out the extent to which the parents’ educational level can influence their children’s academic path, the differences between genders and the significant differences between the secondary school streams of science/technology and letters. The study isperformed on a random sample consisting of 134 male and female pupils belonging to the specified streams at El Hadj Mohamed Ben El Hadj Aissa secondary school, Ouargla, Algeria. In order to answer the research questions, frequencies (percentages) have been computed to examine the significant differences between the various samples of pupils, distinguished according to parents’ educational level, school stream and pupil’s gender. The findings, constituting a clear answer to the research questions, revealed the following:

- Parents have a positive role in determining their children’s path in stream selection. This is shown through the positive results obtained in the first term summative examinations by the pupils who sought guidance from their parents in stream selection and who are satisfied with their stream, which they think is suitable to their aptitudes and tendencies.

- The parents’ educational level has a significant impact on determining their children’s academic path in stream selection. This is induced from the percentage of pupilswho had acceptable positive results and whose parents have high educational levels; that is, higher than secondary school levels.

-  The role of parents in determining their children’s academic path differs according to the pupils’ gender.

- The role of parents in determining their children’s academic path differs according to the pupils’ stream.

المراجع المعتمدة:

$1- ابن منظور (1968) لسان العرب المحيط مج1، دار لسان العرب، بيروت.

$1- أحمد زكريا صالح، علم النفس التربوي،1966م ط9، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،

$1- جليل وديع شكور (1997) تأثير الأهل في مستقبل أبنائهم على صعيد التوجيه الدراسي المهني، مؤسسة المعارف للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.

$1- رشاد سعادة، خالد بولعسل (1990)، مدى مساهمة مدرِّسي التعليم الثانوي في حلّ مشكلات طلاب المرحلة، دراسة ميدانية بمدينة قسنطينة، مذكرة ليسانس غير منشورة ، الجزائر.

$1- زكريا الشربيني، يسريه صادق (1996) تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته، دار الفكر العربي، القاهرة.

$1- الطيّب أسماء، وزروقي خيرة (2013) دور الأسرة في توجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعة، مذكر ماستر أكاديمي غير منشورة، ورقلة، الجزائر.

$1- عيسى جميعي (1989) المستوى التعليمي للوالدين وأثره على الاتجاهات المهنية لطلاب السنة الثالثة ثانوي رحلة نهاية الدّراسة والتوجيه والاختيار غير منشورة، جامعة الجزائر.

$1- كامل محمد المغربي (2007) أساليب البحث العلمي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

$1- محمد إبراهيم عيد (2006) مقدّمة الإرشاد النفسي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

$1- محمد خليفة بركات (1986) ط4، علم النفس التعليمي، دار القلم، الكويت، ج1، ط1.

$1- محمد مصطفى زيدان (2008) دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم العام، دار ومكتبة الهلال، بيروت.

$1- مصطفى زيدان (1985) دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم الثانوي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

$1- مصطفى فهمي (1968) سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مكتبة مصر، القاهرة.

$1- نور الدين مناع، الحبيب تجاني (1989)، أهمية الميول في التوجيه المدرسي وعلاقتها بالتحصيل لدى طلبة التعليم الثانوي شعبة علوم فلاحية مذكرة نهاية الدراسة الجامعية غير منشورة  جامعة الجزائر .

$1- نور الدين مناع، الهادي بن عزوز (2009) حاجة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي للكفايات الإرشادية، دراسة ميدانية بولاية ورقلة، الجزائر مذكرة ليسانس غير منشورة   جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

يوسف مصطفى القاضي وآخرون (1981) الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، دار المريخ الرياض-المملكة العربية السعودية ط1.