علاقة القلق بصعوبات القراءة عند تلاميذ السنة الرابعة
pdf

من التعليم الابتدائي بمنطقة تامنغست

(دراسة ميدانية)

أ.عبد الله بن عبد السلام

أ.د. حـسين نواني 

المركز الجامعي امين العقال الحاج موسى

اق اخموك تامنغست (الجزائر)

الملخص:

تهدف الدراسة إلى معرفة علاقة القلق بصعوبات القراءة لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الإبتدائي بمنطقة تامنغست ، تكونت العينة من 60 تلميذ،وتم تطبيق كل من مقياس القلق واختبار القراءة (L'alouette)ولإجل إختبار الفرضيات تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية معامل الإرتباط بيرسون واختبارT  لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات ، وأظهرت نتائج الدراسة ووجود علاقة دالة وموجبة بين القلق وصعوبات القراءة  ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القلق الذكور والإناث لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات صعوبات القراءة للذكور والإناث لدى عينة الدراسة .

Abstract:

The recent study aimed to investigating the relationship between anxiety and the difficulties in the reading processes. The sample consisted of 60 middle school first level learners in the region of Tamanrasset.

The scales of anxiety, the reading test (L' alouette( were administered. The Pearson’s correlation coefficient and the independent t-test are used for hypothesis testing.

The results showed that the correlation between anxiety and difficulties of reading processes is significant and positive  , the results indicated that there were no significant differences between males and females inanxiety means, and no significant differences between males and females means in difficulties of reading processes.

قائمة المراجع :

-       أحمد عكاشة- الطب النفسي المعاصر-الطبعة(8)-مكتبةالانجلو المصرية-(1988)-القاهرة.

-   أسامة فاروق مصطفى -مدخل الى الإضطربات السلوكية والإنفعالية:الأسباب-التشخيص- العلاج-الطبعة(1)-دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة(2011) –عمان الأردن.

-   كادي الحاج,صعوبات القراءة والكتابة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث من المدرسة الاساسية-دراسة ميدانية - رسالة ماجستير-غير منشورة2005- الجزائر

-       محمد عوض الله وأخرون-صعوبات التعلم :الشخيص والعلاج -طبعة(1)-دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع-(2000)-الاردن.

-       علي تعوينات , صعوبات تعلم اللغة العربية المكتوبة دراسة ميدانية , طبعة(1),ديوان المطبوعات الجامعية بن عكنون ,(1992),الجزائر.

-   عمر عبد الرحيم نصر الله وعمر مسعود مزعل -صعوبات التعلم ومشكلات اللغة:طبيعتها،تشخيصها وعلاجها -الطبعة(1)- دار وائل اللنشر والتوزيع(2011)عمان الأردن.

-   فتحي مصطفى الزيات - صعوبات التعلم :الاسس النظرية والتشخيصيةو العلاجية-سلسلة علم النفس- طبعة(4) -كلية التربية المنصورة(1998)- مصر.