التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الأطفال الخاضعين للزرع ألقوقعيpdf

 

أ . صالحي  طارق    

جامعة قاصدي مرباح  ورقلة (الجزائر)

                                                    

Abstract:

This study aims to identify the written symbols in children with Cochlear Implants and the importance of audio-old for the capabilities of cognitive strategies, and also you capacity of children increasingly to recognize written symbols whenever he rose to the next grade, were selected sample randomly to ten children with Cochlear Implants Valley State from various School the state, pursuing rehabilitation speech therapyAssociation crown health in EL OUED , and, as we relied on the study tool which is to test TEPPP conditioner on the Algerian environment accidentally kids test disbursing voice   exist, and you know the written symbols but before that The children test by testing to assess the language and linguistic abilities, has reached the following conclusions:- average identify written symbols depending on method of dumping reading on the lips or no different without reading on the lips.

Résumé:

Cette  étude  vise  à  identifier les mots  écrits  chez  les  enfants  porteur  des  implantation  cochléaires, et aussi vous augmenter la capacité des enfants à reconnaître les mots écrits, pour   douze enfants , et ils suivez la pris en charge  psychologique et   orthophonique  a l'association TEJ de la   santé au Gumar  , également appuyé sur un outil d'étude   le test (TEPPP) adapté à l'environnement du désert algérien et que cela signifiait l'épreuve des enfants, et ils connaissent les mots  écrits, mais avant que les enfants ont été testés par une teste pour évaluer la langue et les compétences linguistiques.

ملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الكلمات المكتوبة عند الأطفال الخاضعين للزرع ألقوقعي ،  وأيضا مدى ازدياد قدرة الأطفال , على التعرف على الكلمات المكتوبة كلما ارتقى الأطفال زارعي القوقعة  إلى الصف الموالي , إذ تم اختيار العينة بطريقة قصديه لأثنى عشرة طفلا  زارعا  للقوقعة , بولاية الوادي  من مختلف ابتدائيات الولاية ،  وهم يتابعون أيضا تأهيلهم  النفسي و الارطوفوني بجمعية  التاج  للصحة بقمار  ولاية   الوادي، و  لقد اتبع الباحث منهج دراسة الحالة الذي يعد أحد وسائل المنهج  الوصفي لأنه  الأنسب كما  اعتمد الباحث أيضا  على  أداة  الدراسة ،  و  التي  تتمثل  في اختبار (  TEPPP ) المكيف على البيئة  الجزائرية الصحراوية وذلك قصد  اختبار الأطفال على تفريقهم   للتقابلات  الصوتية الموجودة، وتعرّفهم على الكلمات المكتوبة  عندما نُسْمِعََهُمْ لها  لكن قبل ذلك تم اختبار الأطفال عن طريق اختبار لتقييم اللغة وقدراتهم اللغوية،  وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :

- لا يختلف متوسط درجات الأطفال الخاضعين للزرع ألقوقعي في اختبار التعرف على الكلمات المكتوبة عند سماعهم لها باختلاف طريقة الإلقاء بالقراءة على الشفاه أو بدون القراءة على الشفاه.

- تزداد قدرة الأطفال الخاضعين للزرع ألقوقعي على التعرف على الكلمات المكتوبة كلما ارتقوا إلى الصف الموالي.

الكلمات المفتاحية :  التعرف  –     الكلمات المكتوبة  –  زراعة  القوقعة  .

قائمة المراجع :

1-أبو حمزة  عيد جلال علي ( 2003)  دراسة لبعض متغيرات  الشخصية لدى عينة من مرضى الطنين والدوار  رسالة ماجستير  كلية التربية  جامعة طنطا _ مصر منشورة على الرابط التالي

  1. ://www.qulfkids.com/ar/index.php?action=show res§r id=79§topic id=1428

$12-  أبو ناظر موريس مدخل إلى علمالدلالةالالسني   الفكر العربي المعاصر بيروت 1982.18  /19

$13-إخلاص محمد عبد الحافظ : طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات النفسية والتربوية والرياضية . ط1. 2000 . مركز الكتاب للنشر والتوزيع . القاهرة.

$14-  الخطيب جمال   الإعاقة السمعية   ط1  عمان  دار الفكر  للطباعة  و النشر 1997.

5-السعيد،عبدالعزيزمحمدوآخرون  بحثمشكلةترديالقراءةوالكتابةفيالصفالأول دار الثقافة للطباعة والنشر1987.

5-السيد عبد الحليم عمود علم النفس الاجتماعي والإعلام  المفاهيم الأساسية  القاهرة دار الثقافة للطباعة والنشر 1979.

6- الصبوة (محمد نجيب) سرعة الإدراك البصري كما لدى الفصاميين و الأسوياء رسالة دكتوراء كلية الآداب جامعة القاهرة 1987  غير منشورة.

7-العتوم عدنان يوسف   علم النفس المعرفي    دار المسيرة  للنشر والتوزيع عمان 2004 .

8-بوسبتة يمينه زراعة القوقعة وأثارها في اكتساب اللغة عند الطفل الأصم الناطق باللغة العربية في الوسط العيادي الجزائري محاضرات غير منشورة ، مؤتمر قسم التربية و الدراسات الإنسانية الأول "تعليم  و تأهيل ذوي الإعاقة مسؤولية متكاملة" 3/4 مايو 2011، جامعة نزوى، سلطنة عمان.

9- درديان فهران  مقارنة أداء الأطفال العاديين بأداء الأطفال الصم على مقياس ويبمان للتمييز السمعي رسالة ماجستير غير منشورة 1993الجامعة الأردنية عمان  الأردن .

10 – سليمان صلاح : زراعة القوقعة الاليكترونية .اتحاد هيئات الفئات الخاصة والمعوقين .    جمهورية     مـصر  (1994).

11-شيري وسايرز تجارب على الكف الكلي للجلجلة  عن طريق التحكم الخارجي ترجمة محمد فرغلي فراج في مصطفى سويف  وآخرين مرجع في علم النفس الإكلينيكي القاهرة دار المعارف  1985 ص 385 .

12- صالحي طارق  القدرات الإدراكية عند الطفل زارع القوقعة  رسالة ماجستير في الارطوفونيا جامعة الجزائر 2  2011.

13-عبد الرحمان  جبر  التفكير واللغة  الهيئة المصرية العامة  للكتاب  القاهرة  1992.

14-عبد الرحمان عبد الله حجر  زراعة القوقعة من الألف إلى الياء أطفال الخليج المملكة العربية السعودية 2007.

15-  فريد كامل أبو زينة : مناهج البحث العلمي والإحصاء , ط1. 2006 . دار الميسرة للنشر والتوزيع . عمان

المراجع الأجنبية:                                                   

16- Barais Annick Weil et all l’homme cognitive 5 eme  édition .put Paris 1999

17- Bonnet Claude et all traite de psychologie cognitive .tome 1 Dunond Paris 1989 

18-Bousebta, Y, acquisition de la parole chez l'enfant implanté cochléaire en milieu clinique Algérien, 9eme congrès National de l'ANOL, 11/12 Mars 2011,Alger            

19-Bousebta, Y., Adaptation du TEPPP, communication présentée au premier colloque international sur la prise en charge de l’enfant sourd porteur de l’implant cochléaire, Alger, 22/23 Nov. 2009. (à paraître revue des sciences sociales). 

20-Bousebta, Y., l’implant cochléaire en Algérie, bilan et perspectives, (2010), communication présentée aux journées GEORRIC, Rennes, France.  

21-Bousebta, Y., l’implant cochléaire en Algérie, pour quelle prise en charge ?  XI congrès de la société  francophone d’ORL , Novembre 2008, Marrakech  

22- Bousebta, Y  Quality of life of families with patients on bilateral cochlear implants in Algeria, Middle East update in Otolaryngology conference, Dubai, United Arab Emirates on 2- 4 April, 2008.