تطبيقات النظرية البنائية في تعليمية الرياضيات في ضوء اصلاح المنظومة التربوية الجزائريةpdf

" كتاب السنة الأولى متوسط نموذجا"

 

 

أ/ عبد الرزاق باللموشي

جامعة الشهيد حمه لخضر- الوادي( الجزائر)

أ.د/ أحمد زين الدين بوعامر

جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي(الجزائر)

Abstract:

Reform the curriculum in 2003 adopted the application of many of the principles of the theory of Constructivism   through the analysis of the content of the textbook for mathematics for the first year average, where we noticed the reliance on modern strategies in teaching, such as problem-solving and cooperative learning and change the perception about the learner, calendar and teacher and error, and knowledge previous.

key words: Theoretical Constructivism – Mathematics– reform of the educational system

الملخص:

تميزت الاصلاحات التربوية الجزائرية المطبقة في الموسم الدراسي 2003/2004 بتجسيدها لكثير من مبادئ النظرية البنائية من خلال تحليلنا لمحتوى الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات للسنة أولى متوسط حيث لاحظنا فيه الاعتماد على استراتيجيات حديثة في التدريس مثل حل المشكلات والتعلم التعاوني وتغيير النظرة حول المتعلم والتقويم والمعلم والخطأ، وكذلك إعطاء أهمية للمعارف السابقة للتلميذ، وجعلها أرضية لإنطلاق التعلمات الجديدة.

الكلمات المفتاحية: النظرية البنائية- الرياضيات- اصلاح المنظومة التربوية

قائمة المراجع

1-   محمد حسن العمايرة (2008 ): أصول التربية ، الأردن، دار المسيرة ، ط5.

2-  الخليلي, خليل يوسف, وآخرون (1993):مناهج العلوم العامة وأساليب تدريسها. صنعاء، وزارة التربية والتعليم

3-   عبد الحميد حسن(2010 ): إستراتيجيات التدريس، الإسكندرية، كلية التربية، ط1. 

4-  سيد خير الله وآخرون  (1980):  علم النفس أسسه النظرية والتجريبية، بيروت، دار النهضة العربية.

5-  دونا أوتشيد وآخرون، ترجمة محمد نبيل نوفل، تقديم حامد عمار (2004): إعداد تلميذ القرن الحادي والعشرين، الدار اللبنانية المصرية، ط1

6-   عبد الحسين شاكر السلطاني (2002): أساليب تدريس الرياضيات، عمان، مؤسسة الورق للنشر والتوزيع.

7-   لخضر أحمد بن سعد،(2011)، أثر استراتيجية تدريس مقترحة في تنمية الحس العددي والثفة بالنفس والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ السنة أولى متوسط، دراسة تجريبية في ضوء نظرية معالجة المعلومات، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الحاج – باتنة.

8-  نبيل عبد الهادي (2000): نمادج تربوية تعليمية معاصرة، عمان- الاردن، دار وائل ، ط1.

9-أوحيدة علي  (2007): التدريس الفعال بواسطة الكفاءات، باتنة- الجزائر، مطبعة عمار قرفي.

10-الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم المتوسط رياضيات افريل (2003)

11- محمد عوان آخرون(2011): كتاب التلميذ في مادة الرياضيات للسنة الأولى متوسط، الجزائر، دار القصبة للنشر. ط4.