تصور التلميذ لدور المكتبة المدرسية في اكتساب الفعل القرائيpdf

 لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

دراسة ميدانية

أ/ مسعودة مريزقي

د/ مرزاق بيبي

أبو القاسم سعد الله

جامعة الجزائر -2-

الملخص:

لا يختلف اثنان على أهمية المكتبة المدرسية في حسن سير عملية التربية التي تقوم بها المدرسة للناشئة ،وأن دور المكتبة هو دور الموجه والقائد لعملية التربية بكاملها ،ولاسيما في سن تكوين شخصية الطلاب وثقافتهم ،كما أن لها دور جد عظيم في اثارة دافعية واهتمام التلاميذ وشغفهم بالقراءة ، وتنمية المهارات القرائية في كل مرحلة تعليمية حتى يرتقي التلميذ بمستويات عليا في القراءة كالقدرة على نقد النصوص والتذوق الادبي والفني ...والوصول الى مرحلة الكتابة ،ولكن الواقع يعكس غير ذلك فما نشهده اليوم هو عزوف التلاميذ عن القراءة ،وهذا يعد مشكل كبير بالنظر الى الفائدة العظمى التي تقدمها القراءة للفرد ،فمن خلالها تتشكل الشخصية ويزيد مستوى التحصيل العلمي والمعرفي للتلميذ ،فواقع مكتباتنا المدرسية اليوم مزري لا من حيث توفرها على مصادر المعلومات أومن حيث محاولتها جذب التلاميذ اليها واستغلالها من طرفهم، فجولة قصيرة على مدارسنا ترى أنها تكاد خالية من شيء اسمه مكتبة المدرسية .فبحثنا هذا جاء ليسلط الضوء على واقع المكتبات المدرسية ومدى توفرها على مواصفات المكتبات اليوم ،وهذا كله يعكس تصور التلميذ لدور المكتبة المدرسية خاصة لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي المقبلين على امتحان للدخول الى الجامعة بوابة البحث العلمي والقراءة الحرة ،فهل التلميذ الثانوي تم تكوينه جيدا فيما يخص كيفية استخدام والاستفادة من المكتبة المدرسية ؟ولقد تكونت عينة الدراسة من 70تلميذا وتلميذة من الشعب الأدبية والعلمية بهدف معرفة علاقة تصور التلميذ لدور المكتبة المدرسية باكتساب الفعل القرائي ، وقد توصلت النتائج إلى :

أن هناك علاقة موجبة ودالة احصائية بين تصور التلميذ لدور المكتبة المدرسية واكتساب الفعل القرائي .

كما بينت النتائج أن الاناث يترددن على المكتبة المدرسية أكثر من الذكور.

كما أن تلاميذ الشعب الادبية يترددن على المكتبة المدرسية أكثر من تلاميذ الشعب العلمية.

الكلمات الافتتاحية :تصور دور المكتبة المدرسية ، الفعل القرائي .تلاميذ سنة ثالثة ثانوي

Abstract     
             No one disagrees on the importance of school library in the proper functioning of the educational process carried out by the school for the youth, and that the role of the library is the role of the router and the commander of the whole process of education, especially in the age of personal students and their culture formation, they also have a very great role in raising the motivation and the interest of students and their passion for reading and the development of literacy skills in every stage of education even rise pupil high levels in reading such as the ability to criticize texts and taste of literary and artistic ... and get to the writing stage, but actually reflects is that what we are witnessing today is the reluctance of students for reading, and this is a big problem, given the Great interest rates offered by the reading of the individual, it is through personal shape and increase the scientific and cognitive achievement for the student level, the reality of school libraries today Mzari not only in terms provided by the sources of information or from where its attempt to attract pupils to and exploited by them, short Vjulh on our schools, you see they are almost free from anything named the school library .fbgesna this came to shed light on the reality of school libraries and availability to libraries specifications today, and all this reflects the perception of the pupil of the role of private school library when pupils a third-year secondary next two on the exam to enter the gate of the university scientific research and the free reading, is secondary pupil was well configured in terms of how to use and benefit from the school library? The study sample consisted of 70 pupils from the literary and scientific people in order to know the relationship of the student perception of the role of the school library reading acquisition act, the results have been reached:
That there is a positive function and statistical relationship between student perception of the role of the school library and the acquisition of reading the act.
The results also showed that females attending school library more than males.
The literary disciples of people attending school library more than pupils scientific people.
The opening words: perception of the role of the school library, the act of reading .tlamiv a third-year secondary

قائمة المراجع:

1.     أحمد عبد الله العلي، المكتبات المدرسية و العامة 1993، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

2.     حسن رشاد، المكتبات و رسالتها، ب ت، دار الفكر العربي، القاهرة.

3.     الحسن هشام، طرق تعليم القراءة و الكتابة، 2000، ط1، الدار العلمية الدولية ، الأردن.

4.     زقوت محمد شحادة، المرشد في تدريس اللغة العربية 1999، ط2،غزة.

5.     سعيد عبد اللافي، القراءة و تنمية التفكير، 2006، ط1، عالم الكتب، مصر.

6.     السعيد مبروك، المكتبة المدرسية، 2009، دار الوفاء، مصر.

7.     السيد أحمد و البدوي أبو زيد، المكتبة في خدمة الطفل، 2001، مطابع ستارريس ،مصر.

8.     شعبان عبد العزيز خليفة، العلاج بالقراءة، 2000، الدار المصرية، مصر.

9.     الصوفي عبد الله إسماعيل، التكنولوجيا الحديثة ومراكز المعلومات و المكتبات المدرسية، 2001، دار المسيرة، عمان .

10. طعيمة رشدي أحمد، مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي،2001،دار الفكر  ،القاهرة.

11. عبد الحميد هبه محمد، أنشطة و مهارات القراءة و الاستذكار في المدرستين الابتدائية و الإعدادية ، 2006، ط1، دار الصفاء، الأردن.

12. عبد الرزاق جعفر، الطفل والكتاب، 1992، ط1،دار الجيل، بيروت.

13. العيسوي جمال مصطفى و آخرون، تدريس القراءة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، 2005، ط1،دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.

14. فايزة السيد محمد، الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة و تنمية ميولها، 2003، ايزاك للنشر، مصر.

15. محمد صلاح الدين مجاور، تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية، 2000، دار الفكر العربي، مصر.

16. محمد عباس نور الدين، التنشئة الاجتماعية للطفل، المعرفة للجميع.

17. مدحت كاظم، الخدمة المكتبية المدرسية مقوماتها، 1999، الدار المصرية، 1999، القاهرة.

18. معروف نايف محمود، خصائص اللغة العربية و طرائق تدريبها، 1991، ط4، دار النفائس، لبنان.

19. نبيل عبد الهادي و آخرون، مهارات في اللغة و التفكير، 2005، ط2، دار المسيرة، الأردن.

20. -البجة عبدالفتاح حسن، تعليم الاطفال المهارات القرائية والكتابية ،2002،ط1،دار الفكر ،عمان الاردن.

21. -ابراهيم السعيد المبروك ،المكتبة المدرسية وتحديات العولمة الثقافية ،2009، دار الوفاء، الاسكندرية .

22. -حسان عبابدة ، القراءة عند الاطفال ، 2008، ط1، دار الصفاء ، الاردن

23. -ابن منظور ، قاموس لسان العرب ،1988، درا المعارف ،القاهرة .