الاحتراق النفسي عند مدرسي المراحل التعليميةpdf

(الابتدائي - المتوسط - الثانوي)

دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

د/ عبد الله لبوز، قسم العلوم الاجتماعية - جامعة قاصدي مرباح ورقلة

أ/ عمر حجاج، قسم العلوم الاجتماعية - جامعة غرداية

ملخص المداخلة:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي عند معلمي المراحل التعليمية: الابتدائية، المتوسطة والثانوية بمدينة ورقلة، وكذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق في مستوى الاحتراق النفسي لدى المدرسين يمكن أن تعزى إلى المتغيرات ذات العلاقة كالمستوى الذي يدرسه المعلم، الخبرة المهنية والجنس.

لبلوغ هذا الهدف، طبق المنهج الوصفي واشتملت عينة الدراسة على (310) مدرس ومدرسة، اختيروا بطريقة عشوائية، منهم (96) مدرس بالمرحلة الابتدائية، و(170) بالمرحلة المتوسطة، و(47) بمرحلة التعليم الثانوي، وقد استخدمت الدراسة مقياس (ماسلاش، Maslash) المقنن للاحتراق النفسي، الذي يتضمن ثلاثة أبعاد موزعة على (22) فقرة.

أشارت نتائج الدراسة إلى وجود احتراق نفسي منخفض المستوى لدى أفراد العينة، كما لم تُظهر وجود أية فروق دالة في مستوى الاحتراق النفسي حسب المتغيرات المدروسة المذكورة آنفًا، والتي تعزى –حسب الدراسة الحالية- إلى المستوى الذي يدرسه المعلم، خبرته المهنية وجنسه، وفي ضوء النتائج المتوصل إليها تم تقديم عدد من المقترحات.

الكلمات المفتاحية:

- الاحتراق النفسي. – مدرسو المراحل التعليمية: (الابتدائي، المتوسط، الثانوي). – الأقدمية المهنية. – الجنس.