إسترتيجيات المُتابعة والتقييم لإنتاج الكلام وفق الفهم الشفهي لدى الأطفال ذوي الزّرع القوقعي

المُدمجين في المدارس العاديةpdf

 

أ.نبيل زايري

جامعة الوادي (الجزائر) 

ملخص الدراسة:

يعد إلتحاق الأطفال ذويالزرع القوقعي بالمدارس العادیة بمثابة فرصة لهم لتعلم بصفةمتساویة مع أقرانهم، فتعلمالأطفال ذوو الزرع القوقعي في المدارس هو حق ضمنته التشریعات الوطنیة الخاصة بذوي الإحتیاجات الخاصة (وزارة التشغیل والتضامن الوطني، 2002،ص8)، لكن بالمقابل لم تتمكن من ضمانتطویر العلاقة الثنائیة (طفل ذو زرع قوقعي/معلم)، فأثَرت بذلك سلبا على وجهات نظر عدیدة في دمج هذه الفئة، فتوسعت دائرة صعوباتإكسابهم للمهارات اللغویة اللازمة. ولضمان تطویر تلك العلاقة، وجب الإقرار بأنها لا تتم إلا بالتحقيق الشامل في ثنائیات أخرى لها علاقة، كالثنائیة (طفل ذو زرع قوقعي/ أخصائي أرطفوني) بحكم أن الأخصائي الأرطفوني هو من یتكفل به في تنطیقه وتأهیله، والثنائیة (أخصائي أرطفوني/معلم) لأنه لیس من الممكن أن يتابعالمعلم الطفل ذا الزرع القوقعي بدون أخصائي أرطفوني، وبحكم تتابع تلك الثنائیات لا یكتمل التحقیق فیها إلا بوضع إستراتيجيات مقننة.التي تعتمد أساسا على إختبار إستراتيجيات الفهم الشفهي المكيف (عبد الحميد خمسي1987) ، وإختبار تقييمي لإدراك وإنتاج الكلام  نسخة مكيَفة "لبوسبتة يمينة" جامعة أبو القاسم سعد الله(Bousebta,2010)، وذلك بهدف متابعة مدقّقة لإنتاج كلام أطفال الزرع القوقعي المدمجين، بغية المساهمة في تحقيق أهداف الدمج الشامل لهم.

الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي، الدمج، الفهم الشفهي، إنتاج الكلام، تقييم ومتابعة

Summary of the study:

 

The children with(CI) regularadmission in school,  provides them with learning opportunities equal with their peers, teaching the children with (CI) in regular schools is a national rights for childrens with special needs. But this ritghts has been unable to ensure the development of bilateral relationship (a CI’s child/teacher), for acquire the necessary language skills circle. And to ensure the development of such a relationship, you must know that it is not only a comprehensive investigation due to bilaterals (a CI’s child/SLP) and (SLP / teacher), to achieve all of this we need to develop strategies  to follow-up and evaluation of speech production in accordance with the understanding of oral