تعليمية مادة الرياضياتpdf

 

 

 

أ مناع نورالدين [1]

أ.د عبد المجيد الناصر [2]

أ د محمد جمال شاشة [3]

ملخص

إن القدرات الرياضية هي عبارة عن مزيج من العمليات المعرفية المتعددة، وهي (الذاكرة، الإدراك، اللغة...) والتي لها علاقة نمو طردية مع النمو العصبي والمعرفي للفرد. و إنّ جلّ المعاجم والقواميس تعرّف الرياضيات بأنّها دراسة العدد والشكل والعلاقات وذلك باستخدام رموز عديدة ورموز للعمليات المختلفة والعلاقات.

ومن وجهة نظر Russe فالرياضيات دراسة تتحدّد باتجاهين، أحدهما بياني يتدرج من السّهل إلى الصعب، والآخر تحليلي يتجه نحو التجريد بشكل تدريجي،ويقول: جون ديوي  John Dewey فان الرياضيات علم عقلي يعتمد على التجريد وعلى عمليات الاستدلال والتفكير فهي لغة المنطقة، وأن الرموز والعلاقات والأرقام تساعد على سرعة التفكير، وتدرس على أساس أهداف، واستهداف كفاءات رياضية في نهاية كل مرحلة ووفق برنامج، ومن ناحية أخرى نستطيع أن نقول بأنّ الرياضيات هي أساس المعرفة وأساس العلوم المختلفة طبيعية كانت أو بيولوجية أو اجتماعية أو فنية، ولا يوجد مجال في عصرنا هذا لا يعتمد على الرياضيات، وهو علم ديناميكي يتطوّر، والأبحاث الرياضية تزداد بسرعة هائلة، وإنّ جميع العلوم تتوق إلى الرياضيات كمثلها الأعلى، هذا ما قاله الفيلسوف الفرنسي (برفسون) ويقصد بذلك أنّ كلّ علوم طبيعية تحاول محاكاة الرياضيات في استعمال الأعداد والمقادير المكمَمة، وذلك لإضفاء الدّقة والصّحة والموضوعية على مقولاتها، أما عن العوائق المعترضة في طريق تعليمية الرياضيات فتعتبر من التحديات التي ينبغي على القائمين حصرها ومعرفة أسبابها وذلك للتغلب عليها بطرق علمية وبأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن، وبحسب Jacque Nimier فإنّ التلميذ الذي ينكر قيمة الرياضيات يخلق مسافة بينه وبين هذه المادة إلى درجة عدم الاهتمام بها، هذا الموقف يؤدي به إلى اعتبار هذه المادة بدون أهمية وليست ذات فائدة، وبذلك تصبح شيئا فشيئا صعبة التناول والاستيعاب من طرفه، ودائما حسب جاك نيمي Jacque Nimier فإنّ ما يختفي وراء هذه الفكرة، فكرة صعوبة تناول الرياضيات واستيعاب شعور بالخطر والأمن أو بخوف التلميذ من هذه المادة، أمّا التلميذ الذي يعتبر ويرى أنّ مادة الرياضيات على أنّها شيء مهم وذو قيمة يبحث على كيفية التحكم فيها، ويمكنه استعمال المظهر الجاف لهذه المادة لبناء أفكاره والتفكير المنطقي والعقلاني بصفة متزنة وبالرغم من الشعور الإيجابي أو السلبي تجاه مادة الرياضيات فإنّ التلميذ مطالب بتعلّمها لأنّ هذا هو واقعه المدرسي المعاش.

Résumé:

Les competences mathématiques sont une combinaison de plusieurs processus cognitifs, à savoir, (mémoire, perception, langage ...) Et qui ont une relation directe avec la croissance des neurones et la croissance cognitive de l’individu. Et que la plupart des dictionnaires definite le mathématique comme l'étude du nombre, la forme et les relations existées à l'aide de nombreux symboles et les symboles des différents processus et ses relations.

Du point de vue de l'étude Russe, la mathématique est déterminée dans les deux sens, le premier  est structural ,  allant du facile au difficile, et l'autre analytique se dirigeant vers l'abstraction d’une forme progressivement, d'autre part, nous pouvons dire que les mathématiques sont la base de connaissances et de la base de diverses sciences, qu'elles soient naturelles ou biologiques, socials ou artistique, et il n'y a pas le champ de notre temps ne dépend pas de mathématiques,  c’est une science en évolution dynamique, qui s’augmente rapidement, bien que toutes les sciences sont désireux de mathématiques comme modèle ideal, ce qu’il affirme le philosophe français (Brfsson),  concenant les difficulties opposent  la mathématique , ilconsidère les défis afin de les surmonter de  manière scientifique et au coût le plus bas et le plus rapidement possible.

selon Jacque Nimier, l’élève qui nie la valeur mathématique, il  crée une distance entre lui et la matière à un  degré d'importance, cette attitude le conduit à considérer cette matière sans importance et pas d’utilité, elle devient ainsi progressivement l'ingestion difficile et l'absorption de la pointe, toujours par Jacque Nimier , et ce qui se cache derrière cette idée,  c’est l'idée de la difficulté d’aborder la mathématique et d'absorber le sentiment de danger, la sécurité ou la peur de l’élève à cette matière, L'élève qui considère la mathématique comme quelque chose d'important et intéressant de regarder comment contrôler, il peut utiliser l'aspect sec de cette matière pour construire ses idées, sa pensée logique et rationnelle dans un équilibre et en dépit de la positive ou négative envers les mathématiques sentant les exigences des élèves en apprentissage, c’est leur vécu.



[1]عضو مخبر جودة البرامج للتربية الخاصة والتعليم المكيف جامعة قاصدي مرباح  ورقلة الجزائر

عضو مخبر بحث متعدد التخصصات في التربية والعرفان وتكنولوجيات التواصل والتعليمية بجامعة تونس E C OT I D I

  [2]جامعة تونس وحدة البحث E C O T I D I

[3]جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر