أساليب التفكير لدى طلاب القسم النهائي للطور الثانوي
pdf

Thinkingstylesto Thefinalsectionof Thesecondarystudents.

د.واكلي-ايت مجبر بديعة

بجامعة سطيف(الجزائر)

أ.ضيف حليمة

بجامعة قسنطينة2(الجزائر)

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب التفكير لدى طلاب القسم النهائي للطور الثانوي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي، طبقت الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية قوامها (181) طالب وطالبة، كما اعتمدنا قائمة أساليب التفكير لسترنبرغو واجنر Sternberg & Wagner, 1991)) ترجمة أبو هاشم، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

– لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب التفكير تعزى لمتغير الجنس (ذكور /إناث) لدى نفس الطلاب.

– لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب التفكير تعزى لمتغير التخصص (علمي / أدبي) نفس الطلاب.

الكلمات المفتاحية: التفكير، أساليب التفكير.

Summary:

This studyaimed to investigatethe thinkingstylesto thefinalsectionof thesecondarystudents .
We useddescriptive approacha linking, applied thestudysamplewasselectedat randomstrong(181) students andstudenttest was usedlist ofthinking toSternbergandmethodsWagnerSternberg & Wagner, 1991))translationAbuHashimaddto Results of the studyare as follows:

1.There are nostatistically significant differencesinways of thinkingdue to the variablesex
(Male / female) with the samestudents.

2.There are nostatistically significant differencesinthinkingstylesdue to the variableSpecialization

(Scientific /literary) the samestudents

Keywords : thinking, thinkingstyles.