مستوى الحاجة للإرشاد في إدارة الصف في ضوء بعض المتغيرات

"دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الجدد بمنطقة تقرت الكبرى"


pdf

 

 

                                                                               يمينة سرايطالبة دكتوراه

أ.د/ محمد الساسي الشايب

 مخبر علم النفس وجودة الحياة  جامعة ورقلة

ملخص:

  إن هدف هذه الدراسة هو معرفة مستوى الحاجات الإرشادية في إدارة الصف للأساتذة الجدد بالمرحلة (المتوسطة والثانوية)، وتحديد أثر متغيرات (الجنس والتخصص والمرحلة التدريسية) في هذه الحاجات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان استناداً إلى الأدب التربوي، وتكونت عينة الدراسة من(200) أستاذ وأستاذة، وبين التحليل الإحصائي أن مستوى الحاجات الإرشادية في الإدارة الصفية للأساتذة الجدٌد مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجًود اختلاف دال في مستوى الحاجات الإرشادية في إدارة الصف لدى الأساتذة الجدٌد باختلاف (الجنس والتخصص والمرحلة التدريسية)، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب التربوي والدراسات السابقة.

الكلمات المفاتيح: الحاجات الإرشادية، الأساتذة الجدد، إدارة الصف.

Abstract 

This study investigated the level of counseling needs in classroom management for  new professors stage (middle and high), and determine the impact of variables (genre, stage, and specialization) in the counseling needs in classroom management. To realize the objectives of the study were based on a questionnaire designed educational literature in this area, study sample consisted of (200) teachers,. We analyzed the results. That showed that the degree need for the guidance is very high for the new teachers regards to the gender, specialty and the level of teaching. The study was discussed in regards to the rules of discipline and previous studies related to the same studies.

Key words :  counseling needs - new professors - classroom management.