علاقة المخططات المبكرة غير المتكيفة بالتشويهات المعرفيةpdf

لدى تلاميذ التعليم الثانوي

عيسى تواتي إبراهيم (طالب سنة ثالثة دكتوراه)

أ.د. عبد الفتاح أبي مولود        

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)     

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المخططات المبكرة غير المتكيفة و التشويهات المعرفية عند تلاميذ التعليم الثانوي و كذلك حاولت الكشف عن تأثير متغير الجنس على كل من المخططات غير المتكيفة  و التشويهات المعرفية. تم تطبيق استبيان المخططات غير المتكيفة ليونج و استبيان التشويهات المعرفية لدي أليفيراعلى عينة قوامها 150 تلميذا (79 ذكرا و 71 أنثى) تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من ثانوية بدرالدين صالح بالوادي. و أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المخططات المبكرة غير المتكيفة و التشويهات المعرفية عند تلاميذ التعليم الثانوي. كما لم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة و التشويهات المعرفية حسب متغير الجنس.

Abstract:

The present study aimed at identifying the relationship between early maladaptive schemas and cognitive distortions in secondary school students, and also attempted to detect the effect of gender variable on both maladaptive schemas and cognitive distortions. Young's schema questionnaire and De-Oliveira's cognitive distortion questionnaire were applied to a sample of 150 students (79 males and 71 females) selected randomly from Badreddine Saleh Secondary School in El Oued. The results of the study showed that there is a statistically significant correlation between early maladaptive schemas and cognitive distortions in secondary school students. The results did not show any statistically significant differences in early maladaptive schemas and cognitive distortions due to sex variable.