مقال حول أساليب التفكير وفق نظرية ستيرنبرج و علاقتها بأنماط التعلّم وفق نظرية بيجزpdf

( دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية باختلاف الجنس و التخصص )

 

 

كروش كريمة ( طالبة دكتوراه) 

د/غريب العربي

جامعة محمد بن أحمد وهران 02 (الجزائر)

ملخص البحث:

جاءت الدراسة الحالية بعنوان أساليب التفكير وفق نظرية سترينبرج و علاقتها بأنماط التعلّم وفق نظرية بيجز لدى تلاميذ مرحلة الثانوية على أساس  متغيرات ( الجنس و التخصص الدراسي )، و عليه حاول البحث  الإجابة على الإشكالية التالية :هل هناك علاقة ارتباطية بين أساليب التفكير وفق نظرية سترينبرج و أنماط التعلّم وفق نظرية  بيجز لدى تلاميذ مرحلة الثانوية وفق متغيرالجنس و التخصص الدراسي؟

وللإجابة على إشكالية البحث اعتمدنا  المنهج الوصفي، وإذ اختيرت العينة بطريقة عشوائية من تلاميذ ثانوية الياجوري عبد القادر بوهران حيث بلغت (400) تلميذ و تلميذة، من كلا الجنسين ( ذكور و إناث ) و من كلا التخصصين (العلمي و الأدبي)، و لقياس متغيرات البحث وظف مقياس ستيرنبرج لأساليب التفكير و مقياس بيجز لأساليب التعلّم ,و بعد المعالجة النظرية و الميدانية خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أساليب التفكير وفق نظرية ستيرنبرج و أساليب التعلم وفق نظرية بيجز،و عدم وجودها عند الجنسين و حتى لدى العلمين و الأدبين .

الكلمات المفتاحية:   أساليب التفكير ( نظرية سترينبرج ).    أنماط التعلّم ( نظرية بيجز )                

Résumé de la recherche:

L'étude actuelle intituléeles styles de pensée selon la théorie de Sternberg et sa relation avec les modes d'apprentissage selon la théorie Biggs chez les élèves de niveau secondaire et la relation (le sexe et la spécialité académique)  et la problématique de cette étude et. Y at-il une relation entre les styles de penser selon la théorie Strenberg et les styles d'apprentissage selon la théorie Biggs chez les élèves du secondaire ?  Pour rependre a cette problématique  la recherche a adopté l’approche descriptive et l'échantillon a été sélectionné terrage au sortparmi les élèves du secondaire.

Pour mesurer les variables de recherche actuelle on a utilisé le test de  Sternberg pour  mesurer les styles de pensée et le test de  Biggs pour mesurer les modes d'apprentissage et et après l'étude de traitement théorique et sur le terrain a conclu les résultats suivants: l'absence de corrélation relation statistiquement significative entre la pensée selon la théorie de Sternberg et méthodes d'apprentissage selon les méthodes de la théorie de Biggs et n'existent pas dans les deux sexes, et même les scientifiques et la littérature.

Mots clés : intituléeles styles de pensée selon la théorie de Sternberg, les modes d'apprentissage selon la théorie Biggs