نداء الملاحم في رواية الصحراء عند إبراهيم الكوني

الكاتب : زغودي دليلة .

 

summary :

The novel appeared in modern times announcing the break with the epics, it turns its eyes from the sky, the terrestrial becomes its own target makes its destiny fight against the world and establishes limits between self and object, it has imposed itself as master of the universe and created the story and used the language of prose.This is the traditions of the novel presented by Don Quixote and was directed by Crusoe and represented by Ms. Bovary and supported by the work of Balzac and the realistic school. But the nostalgia for the old epic anthem has been revived in the novel today. and the story of the desert answered him and revived him. The works of Ibrahim al-kony were the most important of those who did it and regained the features of the epic. This research will attempt to look for the shadows of prolonged epic in the desert novel at Al-kony, to look for the features of the new project of the Arab novel that seeks non-bourgeois origins and linking them to the desert that has flooded it since the l antiquity the epics of Arabic poetry.Résumé : Le roman est apparu à l’époque moderne annonçant la rupture avec les épopées, il tourne son regard du ciel, le terrestre devient sa propre cible fait son destin lutte contre le monde et établit des limites entre soi et objet, il s’est imposé comme maître de l’univers et a créé l’histoire et a utilisé le langage de la prose.C’est les traditions du roman présenté par Don quichotte et a été réalisé par Crusoe et représenté par Mme Bovary et soutenu par l’œuvre de Balzac et l’école réaliste. Mais la nostalgie de l’ancien hymne épique a été ravivée dans le roman aujourd’hui. et le récit du désert lui répondit et le ranime.Les œuvres d’Ibrahim al-kony ont été les plus important de ceux qui l’ont fait et regagné les traits de l’épopée. Cette recherche tentera de chercher les ombres d’épopée prolongée dans le roman du désert chez Al-kony, rechercher les traits du nouveau projet du roman arabe qui cherche les origines non- bourgeois et les reliant au désert qui l’a inondée depuis les l’antiquité les épopées de la poésie arabe.

الملخص:

انبثقت الرواية، ضمن أشراط الحداثة، فنًّا يقطع مع الملاحم، ويعلن الإنسان –الفرد- إلها للأزمنة الحديثة؛ يصرف نظره عن السماء، ويجعل الدنيوي الأرضي هدفا لعيونه، يصنع مصيره، ويدخل مع العالم في صدام يرسم به تخوما فاصلة بين الذات والموضوع، ينصِّب – فيها- نفسه سيدا على الكون، متخذا من التاريخ زمنية خطية ساحقة لا تهادن ولا تعرف الالتفاف.. ومشرعا، على توالد الأسئلة، أبوابَ القول المرتكنة إلى لغة نثرية موضوعية تسعف على البحث والتقصي عن المبتغى العصي عن النوال..إنها تقاليد الرواية التي رفعها دون كيشوت، وجسدها روبنسون كريزو، ومثلتها السيدة بوفاري... ورسخت مع أعمال بلزاك والمدرسة الواقعية...غير أن الحنين إلى النشيد الملحمي القديم عاود الرواية في طورها هذا، على ما يبدو، فأصاخت له رواية الصحراء، بالخصوص، وجاشت به معزوفة دوزنت الألحان الغابرة، وبعثتها تصدح من جديد، مرجِّعة الأصداء الملحمية المنطوية ..وكانت أعمال إبراهيم الكوني من أبرز من ترنم بالنغم المندثر، وأعاد بعث الأجواء الملحمية في متون محسوبة على الرواية ؛ أعاد فيها "الرجلَ الناضجَ" – على حد تعبير لوكاتش- إلى طفولته الأولى، وأرجع إنسان الحضارة؛ المنقطع المتسوِّد، إلى أحضان الطبيعة الأم، وجعل شريد الآلهة وطريد السماء يفيء إليها مسلما زمامه للقدر، قانعا بمبدأ الخطيئة والتطهير، ضمن فضاء منفلت من التحديدات الجغرافية والجيولوجية، وزمان يدير ظهره للتاريخ بمنطقه الكرونولوجي الحاسم متخذا له المطلق أبدية لا تعرف النهايات ... كل هذا بلغة اتخذت الشعر جِلدا وتدثرت بالاستعارة لغة...سيحاول هذا البحث التقصي عن ظلال الملاحم الممتدة في المتن الروائي الصحراوي عند إبراهيم الكوني؛ باحثا - في هذا الابتعاث الملحمي – عن مخايل المشروع الجديد للرواية [ العربية] التي تبحث لها عن أصول غير "برجوازية"، تشدها بها إلى "وتد" الصحراء الذي فاضت منه- ذات صبى- ملاحم العرب الشعرية الخالدة وتدفقت نغما مختلفا في أثير الوجود..

الكلمات المفتاحية

الصحراء -الملحمة -التجريب ; الر واية