انعكاسات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجامعي الجزائريpdf

شبكة فيس بوك أنموذجا

أ. نبيلة جعفري

جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي( الجزائر)

الملخص:

هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على انعكاسات استخدام موقع فيس بوك من طرف الشباب الجامعي الجزائري على معالم هويته الثقافية، بالتطبيق على عينة قصدية، قوامه 147من الشباب الجامعي بجامعة أم البواقي، بواسطة استمارة الاستبيان. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن أغلبية المبحوثين يفضلون استخدام اللهجة العامية في موقع  فيس بوك، الذي يعتبر الموقع المفضل لهم، ويفضلون كتابتها بحروف أجنبية أكثر حتى من الكتابة بالعامية بحروف عربية، ومحددات الهوية الثقافية لدى الشباب الجامعي عينة الدراسة تتمثل في الإسلام أولا، والجزائر ثانيا ثم اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، موقع "فيس بوك"، الهوية الثقافية.

Abstract:

This field study aimed to identify the effects of the use of Facebook  by Algerian students about their cultural identity , by an intentional sample application, with at least 147 students from Oum El Bouaghi University, by questionnaire. The study concluded that many of the most important results are: The results showed that the majority of respondents prefer to use the dialect in this site, and prefer foreign letters written even more than writing Arabic script.

- The determinants of cultural identity among students- study sample- represented in Islam First, Montherland and the Arabic language.

Keywords: social networks, the site "Facebook", the cultural identity

Resume:

Cette étude visait à identifier les effets de l'utilisation de Facebook comme modèle par les étudiants algériens sur leur identité culturelle, par une demande d'échantillonnage intentionnelle, avec au moins 147 étudiants de l'Université Oum El Bouaghi, par questionnaire. L'étude a conclu que :-  La majorité des répondants préfèrent utiliser le dialecte dans ce site, et préfèrent la transcription.- Les déterminants de l'identité culturelle chez les étudiants - étude d'échantillon - représentés dans l'Islam Tout d'abord, puis l’Algérie puis  la langue arabe.

Mots-clés: les réseaux sociaux, le site "Facebook", l'identité culturelle.